الرئيسية / تقارير / حماس توضح حقيقة وجود توتر في العلاقة مع مصر

حماس توضح حقيقة وجود توتر في العلاقة مع مصر

أصدرت حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، بيانا الأحد، وضحت فيه حقيقة وجود توتر في العلاقات مع النظام في مصر، على خلفية الزيارة التي قام بها رئيس المكتب السياسي للحركة، إسماعيل هنية لإيران.

وقال طاهر النونو، المستشار الإعلامي لرئيس الحركة، إن العلاقة مع مصر “مستقرة ومحورية” ووصلت إلى حالة من الاستقرار والتعاون والتنسيق في الملفات كافة”.
وبين أن هنية يولي “أهمية خاصة لهذه العلاقة المتنامية ودور مصر المركزي في مسار القضية، ورعايتها للعديد من الملفات”.
وتقود مصر والأمم المتحدة وقطر، منذ عام 2019، مشاورات للتوصل إلى تهدئة بين الفصائل الفلسطينية في غزة وإسرائيل، تستند على تخفيف الحصار المفروض على القطاع، مقابل وقف الاحتجاجات التي ينظمها الفلسطينيون قرب الحدود مع إسرائيل.

ويعاني أكثر من مليوني فلسطيني في غزة أوضاعًا متردية للغاية؛ بسبب حصار إسرائيلي مستمر للقطاع، منذ أن فازت حركة “حماس” بالانتخابات التشريعية، صيف 2006.

واستكمل النونو قائلاً:” علاقة حماس مع الدول الشقيقة والصديقة تقوم على أساس الانفتاح على الجميع، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول، واستقلالية قرار الحركة، وعلاقة الحركة مع أي دولة لا تتم على حساب أو ضد أي دولة أخرى (في إشارة لإيران)”.

وشدد النونو على أن الجولة الخارجية التي يقوم بها هنية تسير وفق “ما تم الإعداد له بشأن الأهداف الخاصة بحشد الدعم السياسي للقضية، وتعزيز صمود شعبنا، والالتفاف حول القدس في ظل المؤامرات التي تتعرض لها”.

وقالت وسائل إعلام عربية وإسرائيلية إن هناك خلافات بين الحركة ومصر بسبب الزيارة التي أجراها “هنية”، لإيران مؤخرا.
وفي 6 كانون ثاني/ يناير الجاري، وصل هنية إلى العاصمة طهران للتعزية باغتيال قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني “قاسم سليماني”.

وفي 7 كانون أول/ ديسمبر الماضي، بدأ هنية جولته الخارجية من مصر، للمرة الأولى بعد انتخابه رئيسا لحماس، في أيار/ مايو 2017.

المصدر: عربي 21

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

طالبان تراهن على النموذج الفيتنامي في أفغانستان

عادت الحيوية من جديد لنتائج المفاوضات الأميركية مع "حركة طالبان"، بعدما تعثّرت دعوة الرئيس ترامب لقيادات من "طالبان" للحضور إلى "كمب ديفيد"

وكالة: روسيا تتوقع “نتائج طيبة” للمحادثات مع تركيا بشأن إدلب السورية

ومن المتوقع أن يزور وفد روسي تركيا يوم الأربعاء لإجراء محادثات بهدف تهدئة التوتر المتصاعد بشأن المنطقة

أردوغان: سنطرد القوات السورية لما وراء مواقع المراقبة بإدلب هذا الأسبوع

وقال أردوغان في كلمة أمام أعضاء البرلمان عن حزب العدالة والتنمية الحاكم إنه يأمل في حل مسألة استخدام المجال الجوي في إدلب قريبا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *