الرئيسية / تقارير / شركة الكهرباء الإسرائيلية تنهي قطع الكهرباء عن الضفة الغربية

شركة الكهرباء الإسرائيلية تنهي قطع الكهرباء عن الضفة الغربية

(رويترز) – قالت شركة الكهرباء المملوكة للدولة في إسرائيل يوم الأربعاء إنها أنهت قطع الكهرباء عن الضفة الغربية المحتلة بعد أن سدد موزع الكهرباء الرئيسي للفلسطينيين جزءا كبيرا من ديونه.

وبدأت شركة الكهرباء الإسرائيلية قطع الكهرباء بشكل متقطع لمدة ثلاث ساعات في 18 ديسمبر كانون الاول للضغط من أجل سداد نحو 519 مليون دولار تقول إن شركة كهرباء محافظة القدس مدينة بها.

ويعتمد الفلسطينيون في الضفة الغربية بنسبة تزيد عن 95 بالمئة على إمدادات الكهرباء الواردة من شركة الكهرباء الإسرائيلية.

وقالت شركة كهرباء محافظة القدس إن مدينتي رام الله وبيت لحم تشهدان انقطاعات في الكهرباء مما يؤثر على حوالي 130 ألف شخص وفقا للتقديرات.

وقال يفتاح رون تال رئيس مجلس إدارة الشركة الاسرائيلية إنها ستوقف قطع الكهرباء بعد أن ”حولت شركة كهرباء محافظة القدس 740 مليون شيقل من الديون المتراكمة على السلطة الفلسطينية منذ 2016“.

وتشتري شركة كهرباء محافظة القدس الكهرباء من شركة الكهرباء الإسرائيلية ثم تبيعها إلى عملاء في الضفة الغربية، حيث للسلطة الفلسطينية حكم ذاتي محدود بموجب اتفاقات سلام مؤقتة مع إسرائيل.

وقال منصور نصار مساعد المدير العام للشؤون الفنية في شركة كهرباء القدس إن شركته وقعت اتفاق قرض مع عدة بنوك فلسطينية لسداد الديون المستحقة عليها.

يحاول الفلسطينيون تقليص ما يصفونه باعتمادهم على إسرائيل للحصول على الطاقة، وتشكل جزءا من هذا المسعى مشروعات للطاقة الشمسية ممولة من الحكومة والقطاع الخاص وخطط لبناء محطاتهم المستقلة للكهرباء.

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

“واشنطن بوست”: لماذا يتمسك ترامب بدواء محفوف بالمخاطر في علاج كورونا؟

دعا ترامب المصابين بفيروس كورونا إلى تناول دواء "هيدروكسي كلوروكوين" بالتشاور مع أطبائهم

داندي ووكر ..

داندي ووكر

هي فرصةٌ لتغيير النفس والمجتمعات والسياسات

العدوّ المشترَك الآن للإنسانية جمعاء هو وباء كورونا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *