الرئيسية / منوعات / برنامج “حجر الزاوية”: رسالة مبشّرة لبناء إعلام شبابي سوري متجدد الفكر

برنامج “حجر الزاوية”: رسالة مبشّرة لبناء إعلام شبابي سوري متجدد الفكر

دمشق – بيان عزالدين |
يسعى الإعلام السوري المحلي في الآونة الأخيرة إلى الخروج من إطار ما هو تقليدي عبر إقحام فئة شباب وصفوا بأنهم عشاق المجال الإعلامي، وعملوا جاهدين لإتقان العمل الذي منحوا فرصة الدخول إليه. لكن كلّاً على طريقته، منهم من كرّسوا أقلامهم لتسليط الضوء على الكثير من الحقائق وكانوا بالمرصاد لجميع القضايا التي تهم المجتمع ومنهم من أنهك مرآته للظهور أمام الكاميرا على هيئة دمى تسعى لتسليط الأضواء عليها من دون اكتراس لما يتفوه به فمها.
وسرعان ما تزايدت زمرهم العددية بغض النظر عن مضامينهم الفكرية، والمبرر الوحيد طرح كلما هو مغاير وجديد، تقدمه ثلة هؤلاء الإعلاميين، الذين غالباً ما وقعوا لاحقاً بفخ العفوية المصطنعة!
في المقابل لاحظنا اعتماد قنوات عربية مركزها العاصمة السورية دمشق المبدأ ذاته وكانت قناة “العالم سوريا” مثالاً على ذلك، إذ قام مسؤولوها بتوسيع دائرة منهجها بإنتاج برامج متنوعة تشمل المجالات السيّاسيّة والاجتماعية وصولاً إلى الاقتصادية والتراثية منها، معتمدين في صياغتها على كادر إعلامي شبابي معدّا ًومقدماً لتلك الطروح. ربما هؤلاء يكونون أكثر احتكاكاً مع الواقع من ذويهم أصحاب الجيل الإعلامي القديم الذي لا يملك سوى القدرة على تطبيق النمط الإعلامي بالتلقين.


وأخيراً أطلقت شاشة “العالم سوريا” برنامجاً أسبوعياً يحاكي مختلف فئات المشاهدين السوريين، حاملاً عنوان” حجر الزاوية ” من إعداد وتقديم الإعلامي الشاب فارس زخور الذي يعد إحدى الطاقات الشبابية التي تسعى إلى وضع علامة فارقة.
“حجر الزواية” منتج تلفزيوني يمزج طابعي الوثائقي والتحقيق التلفزيوني، يجول على جميع القطاعات السورية، ليوثق آثار الحرب الطاحنة التي تعرضت لها البلاد، ويضيء على خطط الحكومة والمجتمع الأهلي للنهوض بهذه القطاعات، كل ذلك بشهادات حية من أرض الواقع.
اعتمد الطرح في الحلقة الأولى على توثيق ما خلفته الحرب في سهل الزبداني، وفي المساحات الخضراء التي التهمتها الحرب، بشهادات قصيرة من المجتمع، أخذت شكل ومضمون الفيلم الوثائقي القصير، ليقدم تقريراً مسجلاً يوثق نتائج الحرب على الغطاء الأخضر في سوريا بشكل كامل، ثم استعرض من خلال فقرة انفوغراف الخطوات التي أنجزت على صعيد إعادة تشجير المناطق المتضررة في سوريا. ثم يختم الحلقة بشهادات لخصت بكلمات بسيطة عزم كل أصحاب الأراضي على إعادة الوشاح الأخضر لكل السهل، ولو استغرق الأمر عشرات السنين.
اكتسب البرنامج شعبيته كونه ذا صبغة واقعية، تجلت منذ بث حلقته الأولى والسير على نفس الوتيرة في حلقاته المتتالية التي تقدم كل يوم أحد عند الساعة التاسعة مساء، لتتناول مواضيعها قضايا وأخبار القطاعات الخدمية كافة. هكذا يبقى المشاهد مع رؤية كل ماهو ملامس لحياته اليومية من دون إصابته بالملل على مدى نصف ساعة من الزمن لا أكثر.
يمكننا اعتبار البرنامج من البرامج التلفزيونيّة المحظاة بعنصر البساطة الإنتاجية، لكن بعد إطلالة هذه النوعية البرامجيّة عبر شاشة قناة عربية ثمة ما يدفعنا لنتساءل لمَ لا يحظى برنامجه فرصة الظهور عبر القنوات المحلية ومنح صانعه فرصة التقديم كنظرائه على شاشاتها، علماً أن راسم فكرته لا يزال ينمتي إلى فئة الشباب. فهو ليس عاشقاً لمبادئ الإعلام المحلي فحسب بل خاض في مضماره سنوات عديدة!؟

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

حكومة ليبيا المعترف بها دوليا تعلق محادثات وقف إطلاق النار في جنيف

أعلن المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني الليبية في بيان أن الحكومة علقت محادثات وقف إطلاق النار

متحدث: تركيا سترسل مزيدا من القوات إلى سوريا رغم استمرار محادثات موسكو

وقال كالين للصحفيين في أنقرة ”سنواصل نشر وتحصين القوات في المنطقة لضمان سلامة المنطقة (إدلب) والمدنيين هناك“.

عباس ينتظر نتائج الانتخابات في إسرائيل

يحاول عباس أن يظهر أن لديه "شركاء" إسرائيليين يعارضون الخطة الأميركية للسلام ويؤيدون مطالبه السياسية بإقامة دولة فلسطينية مستقلة بحسب خطوط الـ67

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *