الرئيسية / تقارير / الليكود يتجاوز “أزرق أبيض” في آخر استطلاعين للرأي العام
بنيامين نتنياهو

الليكود يتجاوز “أزرق أبيض” في آخر استطلاعين للرأي العام

كشف استطلاعان جديدان للرأي العام مساء أمس (الأحد) أنه في حال إجراء الانتخابات العامة للكنيست الآن، سينجح حزب الليكود لأول مرة في تجاوز تحالف “أزرق أبيض”. وأظهر استطلاع قناة التلفزة الإسرائيلية 12 [القناة الثانية سابقاً] أن الليكود يحصل على 34 مقعداً في مقابل 33 مقعداً لتحالف “أزرق أبيض”، بينما أظهر استطلاع قناة التلفزة “كان” [تابعة لهيئة البث الرسمية الجديدة] أن الليكود يحصل على 35 مقعداً في مقابل 34 مقعداً لـ”أزرق أبيض”، لكن من ناحية المعسكرات الحزبية، بقي الوضع على ما هو عليه، ولم ينجح أي معسكر في الحصول على أغلبية لتأليف حكومة، وبقي حزب “إسرائيل بيتنا” برئاسة أفيغدور ليبرمان بيضة القبان.

ووفقاً لاستطلاع القناة 12، سيحصل معسكر أحزاب اليمين على 41 مقعداً، ومعسكر أحزاب الوسط- اليسار على 43 مقعداً، ويحصل حزبا اليهود الحريديم [المتشددون دينياً] على 16 مقعداً، ويحصل حزب “إسرائيل بيتنا” بزعامة عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان على 7 مقاعد، وتحصل القائمة المشتركة على 13 مقعداً.

ووفقاً للاستطلاع، تحصل قائمة حزب الليكود برئاسة بنيامين نتنياهو على 34 مقعداً، وقائمة تحالف “أزرق أبيض” برئاسة بني غانتس على 33 مقعداً، وتحصل قائمة تحالف “يمينا” برئاسة وزير الدفاع نفتالي بينت المكونة من حزب “اليمين الجديد” برئاسة بينت، وحزب “البيت اليهودي” برئاسة وزير التربية والتعليم رافي بيرتس، وحزب “الاتحاد القومي” برئاسة وزير المواصلات بتسلئيل سموتريش على 7 مقاعد.

ويحصل كل من قائمة حزب شاس الحريدي، وقائمة الحزب الحريدي يهدوت هتوراه على 8 مقاعد، وقائمة التحالف بين أحزاب العمل و”جيشر” وميرتس برئاسة عضو الكنيست عمير بيرتس على 10 مقاعد.

ولن تتمكن قائمة “عوتسما يهوديت” [قوة يهودية] من أتباع الحاخام مئير كهانا من تجاوز نسبة الحسم (3.25%).

أمّا في استطلاع قناة “كان”، فسيحصل معسكر أحزاب اليمين على 41 مقعداً، ومعسكر أحزاب الوسط – اليسار على 43 مقعداً، ويحصل حزبا اليهود الحريديم على 15 مقعداً، ويحصل حزب “إسرائيل بيتنا” على 7 مقاعد، وتحصل القائمة المشتركة على 14 مقعداً.

ووفقاً للاستطلاع، تحصل قائمة حزب الليكود على 35 مقعداً، وقائمة تحالف “أزرق أبيض” على 34 مقعداً، وتحصل قائمة تحالف “يمينا” على 6 مقاعد.

وتحصل قائمة حزب شاس الحريدي على 8 مقاعد، وقائمة الحزب الحريدي يهدوت هتوراه على 7 مقاعد، وقائمة التحالف بين أحزاب العمل و”جيشر” وميرتس على 9 مقاعد.

ولن تتمكن قائمة “عوتسما يهوديت” [قوة يهودية] من تجاوز نسبة الحسم (3.25%).

المصدر: صحيفة هآرتس الاسرائيلية _ عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

يسرائيل هيوم: هل يقرّب فيروس كورونا صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل و”حماس”؟

فقد نشر ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية في القدس بياناً استثنائياً قال فيه إن إسرائيل مستعدة وجاهزة لصفقة كهذه.

إدارة معلومات الطاقة: مخزونات النفط والوقود في أمريكا تقفز مع انهيار الطلب بسبب الجائحة

صعدت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 10.5 مليون برميل الأسبوع الماضي

“نيويورك تايمز”: الصين تعيد فتح ووهان والمدينة تلملم جراحها

إعادة فتح المدينة لن تنتهي الأوقات الصعبة أو الحذر أو العزل المنزلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *