الرئيسية / تقارير / وزارات الخارجية في ألمانيا وفرنسا والأردن تدين إعلان نتنياهو إقامة الوحدات السكنيةفي المستوطنات
نتنياهو

وزارات الخارجية في ألمانيا وفرنسا والأردن تدين إعلان نتنياهو إقامة الوحدات السكنيةفي المستوطنات

دانت وزارات الخارجية في كل من ألمانيا وفرنسا والأردن أول أمس (الجمعة) إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إقامة آلاف الوحدات السكنية الجديدة في المستوطنات الواقعة خارج الخط الأخضر في القدس الشرقية.

وقال بيان صادر عن وزارة الخارجية الألمانية إن ألمانيا تشعر بقلق شديد إزاء إعلان الحكومة الإسرائيلية نيتها إقامة وحدات سكنية في منطقة “غفعات همتوس” وفي حي [مستوطنة] “هار حوما” [جبل أبو غنيم] في القدس الشرقية المحتلة، وأكد أن أعمال البناء هذه ستعزل القدس الشرقية عن بقية الضفة الغربية وتقوض إمكان إقامة دولة فلسطينية. وشدد البيان على أن هذه الخطوة مخالفة للقانون الدولي وحث الحكومة الإسرائيلية على إلغائها.

وأكد بيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية أن إقامة آلاف الوحدات الاستيطانية الجديدة في القدس الشرقية تشكل مخالفة للقانون الدولي وتضعف بصورة مباشرة القدرة على إقامة دولة فلسطينية.

ودعا البيان الحكومة الإسرائيلية إلى إعادة النظر في القرار وتجنُّب الخطوات الأحادية الجانب.

وشدد الناطق الرسمي بلسان وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية ضيف الله الفايز على رفض المملكة وإدانتها السياسات الاستيطانية الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، والتي تشمل بناء المستوطنات وتوسيع القائم منها وسياسات مصادرة الأراضي، وأكد أن جميع هذه الإجراءات الأحادية غير الشرعية تمثل خرقاً للقانون الدولي الإنساني والقرارات الدولية.

وطالب الفايز الحكومة الإسرائيلية بوقف هذه الممارسات وفقاً لالتزاماتها كقوة قائمة بالاحتلال. ودعا المجتمع الدولي إلى اتخاذ موقف جاد لوقف الممارسات الاستيطانية الإسرائيلية التي تقوض حل الدولتين وتقتل فرص السلام.

وكان رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو أعلن في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام خلال جولة قام بها في “هار حوما” برفقة رئيس بلدية القدس موشيه ليئون ووزير السياحة ياريف ليفين يوم الخميس الفائت، أنه قرّر رفع القيود المفروضة على البناء في منطقة “غفعات همتوس” في القدس الشرقية، وأشار إلى أنه ستتم إقامة 3000 وحدة سكنية للسكان اليهود هناك، بالإضافة إلى إقامة 2200 وحدة سكنية أُخرى لليهود في حي “هار حوما” [جبل أبو غنيم] المجاور.

وأكد نتنياهو أنه يسعى لتوحيد جميع أجزاء القدس.

المصدر: صحيفة هآرتس الاسرائيلية _ عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

يسرائيل هيوم: هل يقرّب فيروس كورونا صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل و”حماس”؟

فقد نشر ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية في القدس بياناً استثنائياً قال فيه إن إسرائيل مستعدة وجاهزة لصفقة كهذه.

إدارة معلومات الطاقة: مخزونات النفط والوقود في أمريكا تقفز مع انهيار الطلب بسبب الجائحة

صعدت مخزونات البنزين في الولايات المتحدة 10.5 مليون برميل الأسبوع الماضي

“نيويورك تايمز”: الصين تعيد فتح ووهان والمدينة تلملم جراحها

إعادة فتح المدينة لن تنتهي الأوقات الصعبة أو الحذر أو العزل المنزلي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *