مبادلة السجناء بين أفغانستان وطالبان ستبدأ وسط تفشي فيروس كورونا

مايك بومبيو
Spread the love

قال مسؤولون يوم الأربعاء إن أفغانستان ستطلق سراح بعض سجناء حركة طالبان هذا الأسبوع في إطار إجراءات بناء الثقة من أجل إنجاح اتفاق سلام أبرمته الولايات المتحدة مع طالبان لإنهاء الحرب المستمرة منذ نحو 20 عاما.

ووصل فريق من طالبان مكون من ثلاثة أعضاء إلى كابول يوم الثلاثاء لبدء عملية مبادلة السجناء واجتمع مع مسؤولين أفغان على الرغم من إجراءات العزل العام المطبقة في البلاد للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

ووصف مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي هذه التطورات بأنها ”أنباء طيبة“، وذلك بعد أسبوع من زيارته زعماء أفغان في كابول وممثلين عن طالبان في الدوحة لحثهم على المضي قدما في عملية السلام.

وقال متحدث باسم طالبان يوم الأربعاء إن مئة على الأقل من أعضاء الحركة سيفرج عنهم قريبا كخطوة أولى لمبادلة ستة آلاف سجين تحتجزهم الحكومة الأفغانية والحركة المتشددة.

وقال ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم الحركة ”مئة سجين سيفرج عنهم في الدفعة الأولى وبعد ذلك سينظر الطرفان في إمكانية الإفراج عن مئة كل يوم“.

وأضاف المتحدث أن المشاورات جارية بشأن الجوانب الفنية لعملية الإفراج عن السجناء وتوفير الفحص الطبي لهم وتابع أن إجراءات العزل العام بسبب تفشي فيروس كورونا تزيد من التحديات.

المصدر: رويترز

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.