نصائح منزلية لتجنب ارتفاع الحرارة

Spread the love

إعداد: نور الجهني | ارتفاع درجة حرارة الجسم أعلى من المعدل الطبيعي يسمّى الحمى. على الرغم من أننا نسمع عادة أن 37 درجة مئوية، يعتبر أمراً طبيعياً، الا ان هذا ليس رقم محدد ينطبق على الجميع. فدرجة حرارة الجسم الطبيعية تختلف في الأطفال عن البالغين، وكذلك يمكن أن تختلف بين الأفراد. ووفقاً لمعاهد الصحة القومية الأميركية (NIH)، فإن الطفل يعاني من الحمى عندما تصل درجة حرارة جسمه أعلى من 37.5 درجة مئوية، والشخص البالغ يعاني من الحمى عندما تتجاوز درجة حرارة جسمه 37,2 – 37,5 درجة مئوية.

تحدث الحمى عندما يكون الجسم في قتال مع العدوى مثل الانفلونزا، إضافة إلى اسباب أخرى كالمناعة الضعيفة للأطفال، والتهابات الأذن، والتهابات المسالك البولية، وبعض الأمراض الالتهابية مثل التهاب المعدة والأمعاء، واضطرابات المناعة الذاتية، والسرطان، والجلطات الدموية، والتغيير المفاجئ في حالة الطقس ونمط الحياة غير الصحي قد يسهم أيضاً في حدوث الحمى .

أعراض الحمى تشمل التعرق، الصداع، آلام العضلات، الجفاف، الضعف، الإرتجاف الطفيف وفقدان الشهية. لكن الحمى شيء جيد، وعادة ما يتم الشفاء منها في غضون بضعة أيام. ولكن إذا كانت شديدة، يمكن استخدام بعض العلاجات المنزلية البسيطة لتبريد الجسم وخفض درجة حرارته الى المستوى الطبيعي، إلا إذا تجاوزت الحمى 40 درجة مئوية، تصبح خطيرة جداً. وفي هذه الحالة، يجب مراجعة الطبيب فوراً .

علاج ارتفاع الحرارة عند الاطفال بطرق منزلية
1- الماء البارد :نقع قطعة قماش في ماء الصنبور البارد، ثم عصرها جيداً ووضعها على أجزاء من الجسم مثل الإبطين والقدمين واليدين والفخذ كما يمكن وضعها على الجبين والجزء الخلفي من الرقبة لخفض درجة الحرارة . هذا العلاج مفيد عند التعامل مع ارتفاع درجة الحرارة حيث يساعد على الحفاظ عليها تحت السيطرة .
2-الريحان :هو عشبة فعالة تستخدم في العديد من أنواع المضادات الحيوية وتضميد الجراح وتساعد على تقليل الحمى بسرعة كبيرة . يمكن غلي 20 ورقة ريحان مع ملعقة من الزنجبيل المسحوق في كوب ماء واحد، حتى تنخفض كميه المياه الى النصف. وإضافة القليل من العسل وشرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام.
3-خل التفاح علاج غير مكلف للغاية وفعال لتخفيف الحمى . وهو يساعد في تقليل الحمى بسرعة لأن الحامضية تساعد في امتصاص الحرارة من الجلد. بالإضافة إلى ذلك، يساعد على تجديد المعادن التي تفقد من الجسم بسبب الحمى .يمكن إضافة نصف كوب من الخل إلى ماء الحمام الفاتر. نقع الجسم في هذه المياه لمدة خمس إلى 10 دقائق. في حوالي 20 دقيقة ستلاحظ تحسناً. يكرر مرة أخرى عندما تكون درجة حرارة الجسم مرتفعة .كما يمكن خلط ملعقتين من خل التفاح وملعقة واحدة من العسل في كوب من الماء. ثم يشرب مرتين أو ثلاث في اليوم.
4- الثوم :الثوم مضاد للفطريات ومضاد للجراثيم كما أنه يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات، ودرء المرض .يمكننا هرس القرنفل والثوم وإضافته إلى كوب واحد من الماء الساخن وتركه لمدة 10 دقائق ثم تصفيته ورشفة ببطء مرتين في اليوم.
5- الزبيب :ننقع الزبيب في نصف كوب من الماء لمدة ساعة واحدة، أو حتى يصبح الزبيب ليناً، ونسحقه من ثم نصفي السائل، ونشربه.

6-الزنجبيل: نضع ملعقتين من مسحوق الزنجبيل في حوض مملوء بالماء الدافئ ونخلطه جيداً. نقع الجسم في هذا الماء لمدة 10 دقائق. تجفيف الجسم والذهاب إلى السرير. تغطية الجسم جيداً ببطانية. سوف تبدأ بالتعرق وسوف تنخفض درجه حرارة الجسم تدريجياً. صنع شاي الزنجبيل وذلك بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور الطازج إلى كوب واحد من الماء المغلي وتركه لبضع دقائق، ثم إضافة بعض العسل ويشرب هذا الشاي ثلاثة أو أربع مرات في اليوم .

نصائح إضافية :
ينصح بـ:
1-شرب الكثير من الماء وعصير البرتقال لمنع الجفاف.
2-عدم استخدم الماء البارد جداً أو الجليد على الجسم مباشره .
3-الراحة الكاملة في الفراش لمدة يوم أو يومين .
4-استهلاك الكثير من الخضار الورقية الخضراء .
5-تجنب تناول الأطعمة المبردة .
6-تجنب التدخين وكذلك المشروبات الكحولية .
للرضع الذين تقل أعمارهم عن 4 أشهر من العمر يجب أخذ درجة الحرارة، عن طريق المستقيم الذي يعتبر الطريقة الأدق والأمثل. من ثم، اتصل بطبيب الأطفال الخاص بك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.