سماع دوي انفجارات متتالية في سماء مدينة جبلة السورية

Spread the love

ذكرا التلفزيون الرسمي السوري يوم السبت إن دوي عدة انفجارات متتالية سُمعت في سماء مدينة جبلة الساحلية السورية.
وقالت إذاعة “شام إف إم” المحلية، إن الدفاعات الجوية في قاعدة “حميميم” العسكرية تصدت “لأهداف معادية” في سماء المدينة، دون أن تذكر هوية المهاجمين.

وسبق أن عززت روسيا إنشاءات القاعدة لحمايتها من هجمات الطائرات المسيرة، عبر ترميم مدرج ثان ولاستقبال عدد أكبر من الطائرات الحربية.

وسبق أن نقلت وكالة “نوفوستي” الروسية، عن أحد قادة الأفواج الجوية في قاعدة حميميم، في 26 من أيلول 2019، قوله “تم بناء منشآت جديدة للطائرات، هذه المنشآت تحمي من الهجمات المحتملة للطائرات المسيّرة (الدرون)، وكذلك تحمي من المطر وأشعة الشمس المباشرة”.

وتحتوي قاعدة حميميم الروسية، نحو 30 طائرة حربية من طراز “سو-35″ و”سو-34” و”سو-24″، ومروحيات “مي-35” و”مي-8 إيه إم تي ش”، وفق القيادي.

وتعتبر “حميميم” القاعدة الجوية الروسية الرئيسية والأكبر في سوريا، وتستخدمها القوات الروسية لطلعاتها الجوية ضد الأهداف “المعادية” داخل الأراضي السورية، إلى جانب تدريبات عسكرية تجري بداخلها.

وكانت روسيا وقّعت مع حكومة النظام السوري اتفاقية في آب 2015، تسمح لها باستخدام قاعدة حميميم لأجل غير مسمى، وذلك عقب تدخلها العسكري بشكل رسمي إلى جانب حليفها الأسد.

وتتعرض قاعدة حميميم العسكرية لاستهدافات متكررة بطائرات مسيّرة.

وتقع القاعدة جنوب شرق مدينة اللاذقية، وتتشارك بعض مسارات الهبوط فيها مع “مطار باسل الأسد الدولي” في اللاذقية، حيث كانت قاعدة صغيرة مخصصة للطيران المروحي، قبل أن يتم توسيعها من الضباط الروس لتكون قاعدة عسكرية كبيرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.