الرئيسية / تقارير / الأسد يقول العقوبات الأمريكية الجديدة جزء من مسعى “لخنق” السوريين

الأسد يقول العقوبات الأمريكية الجديدة جزء من مسعى “لخنق” السوريين

Spread the love

قال الرئيس السوري بشار الأسد يوم الأربعاء إن عقوبات أمريكية جديدة تمثل مرحلة جديدة من حرب اقتصادية على حكومته وهي جزء من جهود أمريكية مستمرة منذ وقت طويل ”لخنق“ مستويات المعيشة في سوريا.

وقال الأسد في كلمة أمام أعضاء مجلس الشعب في القصر الرئاسي إن العقوبات، التي تعرف باسم قانون قيصر، هي المسؤولة عن انخفاض قياسي جديد في قيمة العملة السورية في ضوء شراء السوريين للدولارات بدافع الذعر والقلق على وضعهم الاقتصادي.

وحث الأسد السوريين على دعم العملة التي فقدت نحو ثلثي قيمتها منذ بدء الحرب التي اندلعت قبل قرابة عشر سنوات وراح ضحيتها مئات الآلاف وتسببت في هجرة ملايين اللاجئين.

وقال الأسد ”وقوفنا مع ليرتنا سيكون سبب قوتها“ منتقدا تدافع السوريين العاديين على شراء العملة الصعبة لتكون ملاذا آمنا يحميهم من التضخم الذي يرتفع بسرعة صاروخية.

وتراجعت الليرة السورية إلى مستوى قياسي بلغ ثلاثة آلاف أمام الدولار في يونيو حزيران لأن الكثيرين عبروا عن قلقهم من أن العقوبات الجديدة ستضيق الخناق على الأسد وستفاقم المحنة الاقتصادية الشديدة في سوريا.

وكان يجري تداول الليرة عند 47 مقابل الدولار قبل بدء الاحتجاجات على حكم الأسد في مارس آذار 2011.

وأدى انهيار العملة إلى ارتفاع التضخم وفاقم الصعوبات فيما يتكبد السوريون العناء للحصول على الطعام والكهرباء وغيرهما من الأساسيات.

وقال الأسد إن خصومه في الغرب يشنون حربا اقتصادية منذ وقت طويل وإن سوريا يمكنها الصمود أمامها بزيادة الاكتفاء الذاتي بالغذاء وبمحاربة الفساد الذي قال إنه يهدر الأموال العامة اللازمة لرفع مستويات المعيشة.

وقال لأعضاء مجلس الشعب ”قانون قيصر هو جزء من مراحل أخرى من الحصار الاقتصادي التي سبقته من سنوات وكان لها الكثير من الضرر“.

وتقول واشنطن أن الهدف من العقوبات الجديدة هو محاسبة دمشق على جرائم حرب وردعها عن مواصلة الحرب. وتستثني العقوبات المساعدات الإنسانية.

كانت وسائل الإعلام الرسمية السورية قد أذاعت في وقت سابق خبرا يفيد بأن الأسد عانى من انخفاض ضغط الدم لبضع دقائق أثناء إلقائه كلمة أمام أعضاء مجلس الشعب ثم استأنف الحديث بصورة عادية وأشارت إلى أن الكلمة ستذاع في وقت لاحق خلال المساء.

وظهر الأسد في كلمة مسجلة مسبقا وهو يطلب مقعدا للراحة بعد أن أوقف الكلمة وفي اللقطات المعدلة ظهر مجددا على شاشة التلفزيون أمام أعضاء مجلس الشعب.

وقال الأسد طبيب العيون السابق البالغ من العمر 55 عاما ”الأطباء هم أسوأ المرضى، الحقيقة أنا لم أتناول الطعام من بعد ظهر الأمس.. تناولت السكر والملح“.

المصدر: رويترز

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

الفطر

علماء يتحدثون عن فوائد الفطر المذهلة

Spread the loveنشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية موضوعا صحيا حول فوائد الفطر، قالت فيه إنه …

السعودية

“خلاف في القصر السعودي حول التطبيع مع إسرائيل”.. صحيفة أميركية تكشف التفاصيل

Spread the loveكشف تقرير لصحيفة “وول ستريت جورنال” الأميركية، وجود جدال محتدم بين أفراد العائلة …

“واشنطن بوست”: مكانة أميركا العالمية انهارت بسبب ترامب

Spread the loveنشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية افتتاحية اعتبرت فيها أن الرئيس دونالد ترامب “ضرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.