توقيع 4 اتفاقات للتعاون في عدة مجالات بين إسرائيل والإمارات بمناسبة زيارة أول وفد وزاري إماراتي

الامارات واسرائيل
Spread the love

أقيمت في مطار بن غوريون الدولي أمس (الثلاثاء) مراسم توقيع 4 اتفاقات للتعاون في عدة مجالات بين الدولتين، بمناسبة زيارة أول وفد وزاري من الإمارات العربية المتحدة إلى إسرائيل.

ومثّل إسرائيل في هذه المراسم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ومثّل الإمارات وزير المال عبيد حميد الطاير، ووزير الاقتصاد عبد الله بن طوق.

والاتفاقات التي تم توقيعها هي في مجالات الطيران، وحماية الاستثمارات، والإعفاء من تأشيرات الدخول، والعلوم والتكنولوجيا. وكان أبرزها الاتفاق على تسيير عشرات الرحلات المنتظمة لطائرات الركاب والنقل أسبوعياً بين البلدين اعتباراً من الأسابيع المقبلة. وسيتيح هذا الاتفاق أيضاً لشركات طيران إسرائيلية وأجنبية إمكان تسيير رحلات من إسرائيل إلى الشرق الأقصى وأستراليا عبر الإمارات، وهو ما يؤدي إلى تقليص مدتها، وبالتالي إلى خفض أسعارها بشكل ملموس. كما اتُّفق على إعفاء مواطني الدولتين من الحصول على تأشيرات لدخول البلدين.

وقال رئيس الحكومة في سياق كلمة ألقاها خلال المراسم، إن الشعبين الإسرائيلي والإماراتي يصنعان التاريخ للأجيال المقبلة، ويوقعان اتفاقات سيكون لها تأثير إيجابي على المواطنين. وشكر الرئيس الأميركي دونالد ترامب على مساهمته في إنجاز اتفاق أبراهام للسلام بين الدولتين.

وقال الوزير الطاير إن الاتفاق سيساهم في تطوير العلاقات التجارية بين البلدين، وأعرب عن أمله باستضافة الإسرائيليين في بلده.

وأعلن رئيس صندوق المساعدة في البيت الأبيض الأميركي آدم بوهلر إنشاء صندوق أبراهام بمبلغ 3 مليارات شيكل للدفع قدماً بمشاريع تعاون اقتصادي في منطقة الشرق الأوسط.

وكان الوفد الإماراتي وصل إلى إسرائيل أمس في أول زيارة رسمية لمسؤولين من هذا البلد الخليجي منذ أن قامت الدولتان بتطبيع العلاقات بينهما. ورافق الوفد وزير الخزانة الأميركية ستيفن منوتشين الذي حضر عشاء عمل مع مسؤولين إماراتيين وإسرائيليين في أبو ظبي يوم الاثنين الفائت.

المصدر: صحيفة معاريف الاسرائبلية _ عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.