إسرائيل سترسل شحنة من الطحين إلى السودان ثمناً للتطبيع

Spread the love

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن إسرائيل سترسل إلى السودان فوراً شحنة من طحين القمح بقيمة 5 ملايين دولار في إثر إعلان البلدين التوصل إلى اتفاق على تطبيع العلاقات الثنائية بينهما بوساطة أميركية يوم الجمعة الفائت.

وأضاف نتنياهو في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام في مستهل الاجتماع الذي عقدته الحكومة الإسرائيلية أمس (الأحد): “إننا نتطلع إلى سلام دافئ مع السودان، وسنرسل فوراً إلى أصدقائنا الجدد هناك شحنة من طحين القمح بقيمة 5 ملايين دولار. وستعمل إسرائيل مع الولايات المتحدة بصورة وثيقة من أجل دعم عملية الانتقال في السودان.”

وأشار نتنياهو إلى أن وفداً إسرائيلياً رسمياً سيتوجه قريباً إلى السودان من أجل بحث التعاون في العديد من المجالات، بما في ذلك مجال الهجرة. وأكد أن ما يقوم به هو “تحقيق السلام من منطلق القوة، السلام مقابل السلام والاقتصاد مقابل الاقتصاد.”

وشكر نتنياهو الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد وساطته في توقيع 3 اتفاقات سلام، بين إسرائيل والإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان، قائلاً: “أود مرة أُخرى أن أشكر الرئيس ترامب وفريقه. كان دورهم مهماً جداً في تحقيق اتفاقات السلام هذه. وأود أن أشكر في هذه المناسبة قادة السودان على قرارهم التاريخي التطبيع مع إسرائيل.”

وأعلنت وزارة الخارجية السودانية في بيان صادر عنها أمس، أن اجتماعاً مشتركاً بين السودان وإسرائيل سيُعقد في الأسابيع المقبلة لبحث أفق التعاون في مجالات الزراعة والتجارة والاقتصاد والطيران وموضوع الهجرة وغيره.

وأكدت الخرطوم يوم الجمعة الفائت تطبيع علاقاتها مع إسرائيل وإنهاء حالة العداء بينهما، وفق ما جاء في بيان ثلاثي صادر عن السودان والولايات المتحدة وإسرائيل نقله التلفزيون الرسمي السوداني، ووُصف الاتفاق بأنه تاريخي.

المصدر: صحيفة “يسرائيل هيوم” الإسرائيلية – عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.