استخدام التقييم الافتراضي في قياس قيمة تدهور جمالية المناظر الطبيعية في بانياس

استخدام التقييم الافتراضي في قياس قيمة تدهور جمالية المناظر الطبيعية في بانياس
Spread the love

بقلم: د. ثمر سلمان * —

المقدمة :
من الجمال الطبيعي والفرص الترفيهية إلى المدخلات المباشرة في العملية الإنتاجية، تقدم البيئة مجموعة معقّدة من القيم والمنافع للأفراد والمجتمع. ندرك بعضها بطريقة مباشرة وأخرى ندركه بطريقة غير مباشرة، نقيّم بعضها، وبعضها الآخر نرفض حتى فكرة إعطائه قيمة، فهو بلا سعر، ومن غير المنطقي باعتقادنا إعطاء سعر لمثل هذه القيم والمنافع.
تعد القيم والمنافع البيئية مثال واضح للسلع والخدمات غير الملموسة، وغير المتبادلة في السوق، لذلك يعد إعطاء قيمة للبيئة مهمة صعبة للغاية، فالبيئة سلعة عامة. وبغية تجاوز هذه التحديات، خلق حقل التقييم البيئي مجموعة من الأدوات والأساليب في محاولة لاستخلاص القيم النقدية للمنافع والخدمات البيئية وقياس الضرر البيئي.
وفي هذا السياق، استخدم أسلوب التقييم الافتراضي Contingent Valuation Method(CVM) كتقنية تستند على الاستنباط المباشر لهذه القيم من تفضيلات الأفراد من خلال الاستخدام الحذر والمصمم بعناية لاستبيان التقييم وعينة البحث. ولأغراض هذا البحث تم اختبار إمكانية استخدام تقنية التقييم الافتراضي في قياس قيمة المناظر الطبيعية الخلابة الآخذة في التدهور نتيجة التلوث الكبير الذي تعانيه منطقة بانياس.

إضغط لتحميل الدراسة:

المناظر الطبيعية

*باحثة وأكاديمية سورية.