الجمعة , أكتوبر 20 2017
الرئيسية / أخبار / نتنياهو سيطلب من ترامب إلغاء أو تعديل الاتفاق النووي مع إيران

نتنياهو سيطلب من ترامب إلغاء أو تعديل الاتفاق النووي مع إيران

“شجون عربية”_ قالت مصادر مقربة من رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إنه من المتوقع أن يعرض على الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال اجتماعهما المرتقب مساء اليوم (الاثنين) على هامش الدورة الـ72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، اقتراحاً بإلغاء أو تعديل الاتفاق النووي مع إيران الذي وقعته إدارة الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما ومعها الدول الخمس العظمى [مجموعة الدول 5+1] سنة 2015.

وذكرت قناة التلفزة الإسرائيلية الثانية الليلة قبل الماضية نقلاً عن هذه المصادر، أن نتنياهو يعمل على تجهيز صيغة محددة لإلغاء هذا الاتفاق أو تعديله، وأشارت إلى أن اقتراحه سيوضح بالتفصيل كيفية إلغاء الاتفاق أو على الأقل إدخال تغييرات مهمة عليه.
وكان رئيس الحكومة أعلن في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام أثناء الزيارة التي قام بها إلى الأرجنتين الأسبوع الفائت، أن إسرائيل ترغب في رؤية إدخال تعديل على الاتفاق الذي عرض تخفيف العقوبات عن إيران في مقابل تراجعها عن برنامجها النووي أو إلغائه تماماً.

وقال نتنياهو: “إن موقفنا واضح، هذا اتفاق سيئ، فإما إصلاحه أو إلغاؤه. هذا هو موقف إسرائيل”.

ومن المقرر أن يجتمع نتنياهو مع ترامب قبل يوم من قيامه بإلقاء كلمة أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة. وأشار نتنياهو في نهاية الأسبوع الفائت إلى أن كلمته ستركز أيضاً على الموقف الذاهب إلى أن إسرائيل لن تقبل بوجود إيراني على حدودها الشمالية مع سورية.

وسيلقي ترامب أول خطاب له أمام الجمعية العامة في اليوم نفسه.

وسيكون الاجتماع بين نتنياهو وترامب الرابع منذ تولي هذا الأخير مهمات منصبه.

من ناحية أخرى نشر نتنياهو فيديو في صفحته الخاصة في موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” لخص فيه جولته في دول أميركا الجنوبية واصفاً إياها بأنها تاريخية.

وقال نتنياهو إنه سعيد للغاية لكونه أول رئيس حكومة إسرائيلية يقوم بزيارة الى هذه الدول، وأشار إلى أنه التقى أربعة رؤساء دول يمثلون ربع مليار شخص، وإلى أن جميعهم استقبلوه برحابة صدر وأعربوا عن تقديرهم العميق لإسرائيل.

 

المصدر: صحيفة “معاريف” الإسرائيلية عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

قوات تركية تنتشر في إدلب

قال الجيش التركي يوم الجمعة إنه بدأ إقامة نقاط مراقبة في محافظة إدلب بشمال غرب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *