الأربعاء , أكتوبر 18 2017
الرئيسية / ترجمات / زيادة قيمة احتياطيات حقل الغاز الطبيعي “لفيتان” إلى نحو 7,4 مليارات دولار

زيادة قيمة احتياطيات حقل الغاز الطبيعي “لفيتان” إلى نحو 7,4 مليارات دولار

بقلم: سونيا غوروديسكي – محللة اقتصادية إسرائيلية —

بعد حفر بئر “لفيتان 5″، ارتفعت تقديرات [الشركاء في حقل “لفيتان”] لحجم احتياطيات الغاز الطبيعي في الحقل إلى نحو 21,4 تريليون قدم مكعب (TCF) أي ما يعادل نحو 605 مليارات متر مكعب (BCM).

•نشرت شركة “ديليك دريلينغ” اليوم تقريراً محدّثاً عن احتياطيات الغاز الطبيعي والموارد المحتملة وأرقام التدفقات النقدية المخصومة (Discounted Cash Flow) . والتقرير من إعداد شركة NSAI الرائدة في تقييم الموارد. وعلى غرار التقرير السابق عن الاحتياطيات والموارد الذي نشر في آذار/مارس من هذا العام، ووفقاً للممارسة العالمية السائدة، تُصنف بعض موارد حقول الغاز كاحتياطيات (reserves) والبعض الآخر كموارد محتملة (contingent resources).
•يتألف التقرير من جزءين: تقرير عن الاحتياطيات المؤكدة (proven reserves) من أجل التطوير، وتقرير عن الموارد المحتملة يشمل الاحتياطيات المؤكدة والموارد المحتملة في المرحلة (1A) من خطة تطوير حقل الغاز الطبيعي.
•وفي شباط/فبراير من هذا العام، اتخذ شركاء لفيتان قرار الاستثمار النهائي لتنفيذ المرحلة (1A) من خطة تطوير الحقل. وصمّمت هذه المرحلة لإنتاج 12 مليار متر مكعب (BCM) من الغاز الطبيعي سنوياً اعتباراً من الربع الأخير من العام 2019. وتبلغ تكاليف التطوير بموجب الخطة 3,75 مليارات دولار.
•وجرى إعداد التقدير المحدّث للاحتياطيات والموارد على أساس بيانات الحفر والتقييم والإنتاج في بئر “لفيتان 5” التي انتهت في تموز/يوليو 2017. وأكدت أعمال الحفر وجود الغاز الطبيعي في ثلاث طبقات من الحقل: (أ) و(ب) و(ج)، بتطابق مع تقييم المشغّل [شركة “ديليك دريلينغ”] في وقت سابق.
•وبالنظر إلى مجموعة البيانات التي جرى الحصول عليها في سياق الحفر، فقد قدر مجموع الموارد في الحقل وفقاً لذلك بنحو 21,4 تريليون قدم مكعب (TCF)، أي ما يعادل نحو 605 مليارات متر مكعب (BCM). وأُرسلت بيانات “لفيتان 5” إلى وزارة البنى التحتية والطاقة والموارد المائية لاستخدامها في مراجعة تقديرات كمية موارد الغاز الطبيعي في حقل “لفيتان”، من أجل حساب تراخيص التصدير [“كوتا التصدير” أو الكميات المسموح بتصديرها].
•وتعكس بيانات التدفقات النقدية المحدّثة قيمة حالية تبلغ 7,4 مليارات دولار لاحتياطيات حقل “لفيتان” بمعدل خصم يبلغ 10% (discounting rate). وبالتالي تصل قيمة حصة شركة “ديليك دريلينغ” في حقل “لفيتان (45,34%) إلى نحو 2,9 مليار دولار. وتعكس هذه القيمة زيادة بنسبة 10% في القيمة الحالية للحقل، وزيادة بنسبة 11% في حصة “ديليك دريلينغ” مقارنة بتقديرات سابقة للتدفقات النقدية المخصومة. ومن بين جملة أمور أخرى، تعزى الزيادة في قيمة الحقل إلى حقيقة أن تاريخ إنتاج الغاز الطبيعي من هذا الحقل يقترب، وإلى حقيقة أن شركاء “لفيتان” استثمروا 500 مليون دولار خلال فترة كانون الثاني/يناير – آب/أغسطس 2017 من أصل الاستثمار الإجمالي المطلوب لبدء الإنتاج في أواخر العام 2019.

•وقال يوسي آبو، الرئيس التنفيذي لشركة “ديليك دريلينغ”: “يدرك الجمهور الإسرائيلي اليوم أكثر من أي وقت مضى، أهمية تطوير حقول غاز إضافية وخاصة حقل ‘لفيتان’. وسيمنح تطوير ‘لفيتان’ قطاع الطاقة الإسرائيلي شبكة أمان، ويسهّل استيعاب ثورة الغاز الطبيعي- الانتقال إلى إنتاج طاقة كهربائية أرخص وأكثر نظافة. لقد أضعنا سنوات قيمة في تأخيرات غير مجدية. ولكن منذ الموافقة على مخطط الغاز [مخطط ناظم لقطاع الطاقة في إسرائيل، تم التوصل إليه بعد تسوية بين الحكومة واحتكارات الغاز والنفط]، يعكف شركاء ‘لفيتان’ بتصميم على مد الاقتصاد المحلي بالغاز الطبيعي، وعلى بدء التصدير ابتداءً من النصف الثاني من العام 2019.”
___________
توقعات التدفقات النقدية المستقبلية لخطة تطوير حقل الغاز مخصومة للوصول إلى القيمة الحالية من أجل تقييم إمكانات الاستثمار، وبتعبير آخر: مجموع القيم الحالية للتدفقات النقدية المستقبلية (المترجمة).

المصدر: نشرة “غلوبس” نشرة قطاع الأعمال في إسرائيل، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

لنضع حزب العمل والقائمة المشتركة وحركة ميرتس في غرفة واحدة

بقلم: رامي ليفني – مؤسس حزب الحركة الخضراء، ومحلل سياسي إسرائيلي — •في أي سيناريو …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *