الرئيسية / إسرائيليات / “اليونسكو” لن تتخذ قرارات مناهضة لإسرائيل

“اليونسكو” لن تتخذ قرارات مناهضة لإسرائيل

قالت مصادر مسؤولة في منظمة التربية والعلوم والثقافة التابعة للأمم المتحدة [اليونسكو]، إنه لأول مرة منذ عدة سنوات لن تتخذ هذه المنظمة قرارات مناهضة لإسرائيل خلال الاجتماع الذي ستعقده لجنتها التنفيذية في باريس هذا الأسبوع.
وأضافت هذه المصادر أن إسرائيل عملت من وراء الكواليس من أجل أن ترجئ اليونسكو النظر في مشروعي قرارين قدمتهما الدول العربية حول فلسطين والقدس لمدة نصف سنة على الأقل.
وسبق للجنة التنفيذية لليونسكو أن اتخذت قرارات تنفي وجود أي علاقة للشعب اليهودي بحائط المبكى [البراق] وباحة جبل الهيكل [الحرم القدسي الشريف]، وتعتبر السيادة الإسرائيلية على القدس الشرقية غير شرعية، كما تم اعتبار مغارة المكفيلا في الخليل [الحرم الإبراهيمي الشريف] بصفتها موقع تراث عالمياً في دولة فلسطين.
وتعقيباً على ذلك قال كرمل شاما – هكوهين سفير إسرائيل في اليونسكو إنه لا يصدق أن هذا سيتحقق حتى يسمع رئيس اللجنة التنفيذية يضرب بالمطرقة على الطاولة.

وأضاف هكوهين في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام، أن سحب مشروعي القرارين وتأجيلهما لمدة نصف سنة على الأقل يشجع على العمل ضد ظاهرة ملاحقة دولة إسرائيل والشعب اليهودي لكنهما لا يكفيان. وأوضح هكوهين أن أحد مشروعي القرارين اللذين سيتم تأجيل التصويت عليهما هذا الأسبوع شبيه بالقرار الذي تم تمريره في أيار/ مايو الفائت وينفي الروابط اليهودية بمدينة القدس، في حين أن القرار الآخر يتضمن سلسلة من الاتهامات ضد إسرائيل من بينها قيام الجيش الإسرائيلي بارتكاب انتهاكات ضد الجامعات والمدارس الفلسطينية، كما يتضمن دعوة إلى إسرائيل لوقف جميع نشاطاتها الاستيطانية في المناطق [المحتلة].

المصدر: صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

الفقر في أميركا

بقلم الدكتور: راجان مينون، أستاذ العلاقات الدولية في كلية نيويورك والباحث في معهد الحرب والسلام …

ملاقط غسيل في الهواء

سارة حبيب* — 1 من قال بأن كتابة قصيدة طويلة ستضمن لنا الراحة؟؟! ممتلئون نحن …

فورين بوليسي: مؤسسة السياسات الخارجية الأمريكية يائسة

نشرت مجلة “فورين بوليسي” مقالا للبروفيسور ستيفين والت، الذي يشغل كرسي (روبرت اند ريني بيلفير) …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.