الأربعاء , نوفمبر 22 2017
الرئيسية / أخبار فنية / ما يجب أن تعرفه عن الدورة الشهرية عند الرجل ؟

ما يجب أن تعرفه عن الدورة الشهرية عند الرجل ؟

قد يبدو الأمر غريباً ولكن هل سمعت من قبل عن الدورة الشهرية للرجال . ولكن هذا الأمر حالة حقيقة وأن هناك واحد من كل اربعة رجال يعانوا من الدورة الشهرية كل شهر وفقاً للمسح الذي تم في المملكة المتحدة حتي أن العلم أكد ذلك . لأن هرمونات الرجل تتغير بإستمرار ويمكن أن تنقلب تماماً . فالأمر ليس نكتة بل يجب أن نكو صادقين بأن هذا الوقت ليس ممتع بالنسبة للنساء وبالنسبة للرجال أيضاً ويحتاج الرجل إلي تقديم الدعم . لا يبدو الأمر سخيفاً فهي متلازمة قبل الحيض لدي الرجال . يؤثر الحيض بشكل غير مباشر علي الرجال لأنها يمكن أن تتأثر وبذلك فإن إضطراب الدورة الشهرية يؤثر علي أفراد أسرتك .

ما هي حقيقة الدورة الشهرية للرجال ؟

الدورة الشهرية للرجال هي مصطلح عامي ويتم وصفة في الحالة الطبية بإسم ” متلازمة الذكورة العصبية ” قد يبدو الأمر أنها مشابهة لحالة القولون العصبي ولكن الأمر ليس كذلك . الدورة الشهرية للرجال ليست وصف طبي ولكن عادة هو مصطلح يستخدم بين غير المهنين للإثارة إلي متلازمة الدورة الشهرية التي تأتي للرجال .

وعادة ما تكون في شكل أعراض عصبية وسلوكية مثل فرط الحساسية والقلق والإحباط والتوتر التي تحدث للذكور ويرافقها تقلبات هرمونية وإجهاد .

ولكن يجب أن تلاحظ بأن الدورة الشهرية عند الرجال ليست شهرية بمعني أنها لا تأتي كل شهر ولا علاقة لها بدورة الحيص عند المرأة . قد لا يكون لهذه المتلازمة ظهور كبير بين الأشخاص وهي السبب وراء الأعراض العاطفية التي تشعر بها وقد ذكر حوالي 46 % من الرجال أنهم يعانوا من الإجهاد المستمر و55 % لديهم الشعور بالخوف القوي من الفشل و40 % من الشعور بعدم الرضا الجنسي . وتسبب الدورة الشهرية عند الرجال في أمور اكثر من ذلك وهي مشاكل في العلاقة الحميمية بين الرجل والمرأة .

ما هي أعراض الدورة الشهرية عند الرجال ؟

المشكلة التي يواجها الرجال المصابون بالدورة الشهرية هي أنهم يعانوا من أعراض إنكار وكثيراً ما يصعب علي الرجال التعرف عليهم مع التغيرات السلوكية المرتبطة بالتقلبات الهرمونية والمعروف بأنها ” مشاكل أنثوية ” . قد تختلف هذه الأعراض خلال اليوم وتصبح أسوأ في الصباح وتدهور في أخر اليوم . كما أن مستوي هرمون التستوستيرون يختلف علي نحو متماثل ولا تتبع نمط شهري كما يحدث عند النساء .

ومن هذه الأعراض التي تظهر فرط الحساسية، الغضب، السخرية، نفاذ الصبر، العدوانية، التوتر، المجادلة، عدم الرضا، الحزن، الإنسحاب . ملحوظة، كل واحدة من هذه الأعراض يجب أن تكون موجودة عند تشخيص حالة الدورة الشهرية وإذا كان الرجل يمتلك زوج من هذه الأعراض يجب إستشارة الطبيب للحد من هذه المشكلة .

الأسباب :

في الأساس ترتبط الدورة الشهرية بإنخفاض مستوي هرمون التستوستيرون في الدم كما ينتج عنه الهرمونات الانثوية . لذلك، عند إنخفاض مستويات هرمون التستوستيرون يؤدي إلي تغير سلوك الرجل . يجب أن تدرك بأن هرمون التستوستيرون يختلف ذهاباً وهبوطاً أربع أو خمس مرات في الساعة . كما أن هناك دورات يومية مع التستوستيرون تجعله أعلي في الصباح وينخفض ليلاً . كما أن مستويات عالية من التوتر وارتفاع هرمون الكورتيزول قد تلعب دور في هذه الحالة . ومع ذلك، الإختلاف العادي لا يسبب أعراض بعض العوامل الخارجية عادة ما تعجل الأعراض والعامل الأكثر أهمية هو الإجهاد وتشمل بعض الأدوية التي تتداخل مع إنتاج أو عمل هرمون التستوستيرون، الحمي، العملية الجراحية، قلة النوم .

التشخيص :

كل المطلوب منك إذا كنت تشك في أنك تعاني من هذه الأعراض قد يعني وجود الإصابة بمتلازمة الدورة الشهرية يجب السعي للحصول علي مشورة الطبيب للحصول علي التشخيص المناسب . لأن متلازمة الدورة الشهرية قد تتسبب في العديد من المشاكل وبالطبع أن القليل من المعرفة بهذا الشأن يساهم في تفاقم هذه المشاكل وينتج عنها تدمير العلاقة الحميمية بين الزوجين .

ولكن ما الذي يسبب إنخفاض مستوي هرمون التستوستيرون ؟

يمكن أن تكون هناك الكثير من العوامل وراء انخفاض مستوي هرمون التستوستيرون منها الإجهاد وتغير النظام الغذائي و أي شئ بصفة عامة يمكن أن يؤثر علي مستويات هرمون التستوستيرون عند الرجال وبالتالي يؤدي إلي الدورة الشهرية ومن المثير للإهتمام أن الدورة الشهرية للرجل تتميز بالتغير العاطفي في المشاعر . عندما يشعر الرجل بمشاعر مماثلة للمشاعر التي تشعر بها المرأة وهذا ما يعجلهم يعانوا من مشاعر نفسية .

ماذا يحدث عندما يمر الرجل بتجربة الدورة الشهرية ؟

كما ذكرنا أعلاه يحدث مجموعة من الأعراض للرجل عند الإصابة بالدورة الشهرية وأهما الغضب، العصبية، الإكتئاب ويظهر إنخفاض في مستوي إحترام الذات .

ماذا يجب أن يحدث عندما يُصاب الرجل بالدورة الشهرية ؟

التحدث مع الرجل إذا أصبحت حالتك المزاجية مشكلة وتثير المخاوف مع طبيبك . يمكن أن تحدث أي تغير في نظامك الغذائي وتقديم المشورة لتخفيف التوتر، كريمات الهرمون، أو غيرها من الأدوية إذا لزم الأمر .

محاولة خفض كمية الكربوهيدرات لأنها تؤدي إلي إنخفاض نسبة هرمون السيروتونين وهو مادة كيميائية موجودة في الدماغ التي تنظم الشهية، يمكن أن يكون له تأثير جانبي علي حساسية الجلوتين وأن هذه الوجبات الغذائية تحظي بشعبية كبيرة بين الرجال وتؤدي إلي سيروتين منخفض ويحدث إضطرابات في هرمون الذكورة .

محاولة إنقاص الوزن وخصوصاً التخلص من دهون البطن لذلك فإن إنقاص الوزن يقلل من الأثار الجانبية للدورة الشهرية . والحفاظ علي تناول نظام غذائي صحي . ما تأكله يؤثر بشك كبير علي هرمون التستوستيرون وكذلك مستويات الهرمونات الأخري . لذلك، يجب ان تولي إهتمام خاص علي المدي الطويل بالسعرات الحرارية التي تحصل عليها وإستراتجية النظام الغذائي . إتباع نظام غذائي ثابت وعدم الإفراط في الطعام الذي قد يعطل مستوي الهرمونات لديك .تناول ما يكفي من البروتين يساعدك في الحصول علي مستوي صحة جيد والمساعدة في فقدان الدهون . كما ان تناول الكربوهيدرات يلعب دور في تحسين مستويات هرمون التستوستيرون أثناء تدريبات المقاومة .

تناول التونة : التونة غنية بفيتامين د الذي تم ربطه بتحقيق توازن هرمون التستوتسيرون كما أنه غني بالبروتين ومنخفض السعرات الحراية . تناول هذه الأسماك يمكن ان يكون وسيلة طبيعية لتعزيز هرمون التستوستيرون والذي يمنع الإصابة بمتلازمة الدورة الشهرية . وإذا لم تكن من محبي التونة يمكنك تناول مصادر أخري مثل سمك السلمون أو السردين وتذكر أنه من الأفضل الإعتدال في كمية الأحماض الدهنية التي تتناولها .

الحليب قليل الدسم الغني بفيتامين د : الحليب مصدر كبير للبروتين والكالسيوم ومن المعروف أنه يعمل علي تحسين صحة العظام . ويعمل محتوي فيتامين د الموجود في الحليب علي توازن مستويات هرمون التستوسيترون .

المحار : في بعض الاحيان يساعدك المحار في علاج متلازمة الدورة الشهرية من خلال توازن مستويات هرمون التستوستيرون ويرجع ذلك إلي محتوي الزنك في المحار والمأكولات البحرية بصفة عامة .

اللحم البقري : هناك دائماً مخاوف بشأن الإفراط في إستهلاك اللحوم الحمراء لأنها تحتوي علي المزيد من الدهون أعلي من الدجاج . ومع ذلك فإن اللحم البقري يمكن أن تعزز التستوستيرون . أيضاً كبد لحم البقر مصدر إستثنائي لفيتامين د .

صفار البيض : صفار البيض من المصادر الغنية بفيتامين د في حين أن لديه سمعة سيئة في مستوي الكوليسترول . كما أن صفار البيض يحتوي علي المزيد من العناصر الغذائية أكثر من بياض البيض .

الحبوب : البيض ليس طعام الفطار الوحيد الذي يساعدك في تنظيم مستوي هرمون التستوستيرون . ناهيك عن العناصر الغذائية المفيدة لصحة القلب يمكنك دمج هذه الأطعمة .

الفاصوليا : عندما يتعلق الأمر بصحة هرمون الذكورة، فإن الفاصوليا تقدم لك العناصر الغذائية التي تحتاجها في نظامك الغذائي فهي غنية بالبروتينات النباتية التي تحمي صحة القلب .

The post ما يجب أن تعرفه عن الدورة الشهرية عند الرجل ؟ appeared first on لا ولو.

لاولو

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

“فيسبوك” يطلب من المستخدمين إرسال “صورهم العارية”…والسبب

تقدم موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بطلب غريب إلى كافة مستخدميه، لتجنب التعرض للابتزاز. كشفت صحيفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *