الأربعاء , نوفمبر 22 2017
الرئيسية / أخبار فنية / فوائد أوراق الزيتون للصحة والجسم

فوائد أوراق الزيتون للصحة والجسم

منذ عدة قرون تم إستخدام العلاجات العشبية للوقاية من الأمراض المختلفة ، من هذه العلاجات هي أوراق الزيتون التي تم إكتشاف العديد من الأسرار الصحية لها والتي نعرضها عليكم بالتفصيل . فقد تم إستخدام أوراق الزيتون كعلاج للبرد، الكثير من الأمراض الشائعة مثل الملاريا والحمي وإستخدامها بإنتظام في الطب الوقائي .

أوراق الزيتون

ويرجع ذلك إلي القيمة الغذائية العالية التي توجد في أوراق الزيتون حيث تحتوي علي المواد المضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم ومضادة للإلتهابات . ففي العصور القديمة إستخدموا شجرة الزيتون في العديد من جوانب الحياة مثل إستخدام زيت الزيتون لإنارة المصابيح وتطهير وترطيب البشرة وطهي الطعام . وإستخدام خشب شجرة الزيتون في النحت وإستخدام أوراق الزيتون كدواء لعلاج الأمراض الشائعة والحفاظ علي صحتهم مثل علاج الحمي، شفاء الجروح،،، إلخ
فوائد أوراق الزيتون

1.غنية بمضادات الأكسدة : يمكنك الحصول علي الكثير من المواد المضادة للأكسدة الموجودة في أوراق الزيتون ومنها فيتامين ج وفيتامين هـ والفينولات وهذه المواد فعالة جداً في علاج الأمراض المرتبطة باضرار الجذور الحرة وتأكسدها وتحيد تأثيرها حيث تقوم الجذور الحرة بضرر عملية إنشاء الحمض النووي وحدوث تلف الحمض النووي في الخلايا وتؤدي إلي الأمراض المختلفة مثل أمراض القلب، الزهايمر، إلتهاب المفاصل، السرطان، أعراض الشيخوخة وحماية الجلد من الأثار الضارة لأشعة الشمس .

2. مضادة للجراثيم، الفطريات، الفيروسات : ذكرت نتائج الدراسات أن أوراق الزيتون لها تأثير مضاد للجراثيم ضد عدد من البكتريا الشائعة التي تسبب المرض عند الكثير من الأفراد بما فيها البكتريا الحلزونية والتي تسبب قرحة المعدة، العقاقير، والبكتريا العنقودية التي تسبب الإلتهابات الشديدة، وعند تناول أوراق الزيتون مباشرة تساعد في الحد من بعض الإلتهابات البكترية .

وقد ظهرت الأثار المضادة للفيروسات من أوراق الزيتون ضد عدد من الفيروسات التي تصيب البشر بما فيها تلك التي تسبب البرد، الإنفلونزا، القروح الباردة، الهربس، فيروس نقص المناعة البشرية حتي عند تناول أوراق الزيتون عن طريق الفم وفعال أيضاً في علاج عدوي الخميرة والأمراض الجلدية الفطرية .

3. الوقاية من السرطان : تبين أن أوراق الزيتون لها تأثير مضاد لسرطان الجلد ويمكن أن يساعد في علاج الورم في مرحلة متأخرة . وأظهرت الدراسات أيضاً أن له قدرات وقائية ضد سرطان الثدي وتجديد انسجة الثدي .

4. تعمل أوراق الزيتون علي بناء العظام : وجدت دراسة أسبانية في عام 2011 أن المكون الكيميائي oleuropein يحفز علي إنتاج خلايا بناء العظم وبالتالي منع فقدان كثافة العظام ومحاربة هشاشة العظام .

5. تقليل ضغط الدم : أثبتت الدراسات أن أوراق الزيتون ساعدت في تحسين تدفق الدم إلي الأوعية الدموية التاجية في القلب والقدرة علي خفض ضغط الدم . يقوم مركب oleuropein بتحقيق إسترخاء الأوعية الدموية وإنخفاض ضغط الدم ومنع تكوين الجلطات الدموية في الأوعية . بالإضافة إلي ذلك فإن ورق الزيتون يقوم بتنظيم ضربات القلب وتحسين تدفق الدم .

6. أوراق الزيتون ومحاربة الكوليسترول : بالإضافة كل الفوائد المذكورة أعلاه فإن أوراق الزيتون تقوم بمحاربة تكوين الكوليسترول الضار في الدم عن طريق منع التأكسد وعدم ترسب الكوليسترول الضار في الدم .

7. تمتلك أوراق الزيتون خصائص مضادة للإلتهابات : أحد الإستخدامات الأكثر شيوعاً لأوراق الزيتون أنها تساعد في الشفاء من الإلتهابات المختلفة . ولها نشاط مضاد للميكروبات وذلك بسبب مركب oleuropein الذي يقلل ويحسن الإلتهاب .

8. تحسين الجهاز المناعي : تم إستخدام أوراق الزيتون منذ القدم في تحسين صحة الجهاز المناعي وتعزيز أدائه لمقاومة الكائنات الغازية للجسم . وقد أظهرت الدراسات أن السائل المستخرج من أوراق الزيتون لدية قدرة المواد المضادة للأكسدة عالية تعمل علي تحسين صحة الجهاز المناعي .

10. علاج البرد : تعمل أوراق الزيتون بشكل جيد للمقاومة الفيروسات المختلفة وفعال جداً في الوقاية من الأمراض الفيروسية التي غالباً ما تحتاج إلي العلاجات المنزلية للحصول علي نتائج إيجابية ومن بين هذه الأمراض الفيروسية الهربس، البرد .

11. علاج العديد من الأمراض الأخري : تقوم أوراق الزيتون بمحاربة البكتريا والفيروسات والإلتهابات الفطرية وفعال جداً في علاج الأمراض المختلفة مثل الملاريا، شلل الأطفال، الصدفية، الحساسية، نزلات البرد، السل، إلتهابات الكبد والأسنان والأذنين والشعور بالتعب المزمن .

12. صحة الجهاز الهضمي : تحتوي أوراق الزيتون علي فيتامين هـ والدهون الغير مشبعة الأحادية وتعمل هذه العناصر في الحد من سرطان القولون لأنها تقوم بتقليل تأثير الجذور الحرة علي الجسم والوقاية من قرحة المعدة والإلتهاباات المختلفة التي تصيب الجهاز الهضمي . تقوم الدهون الغير مشبعة الأحادية علي تنشيط إفرازت المرارة ومنع تكوين حصوات المرارة .

13. مفيدة لتحسين الرؤية : أوراق الزيتون غنية بفيتامين أ الذي ينصح الأطباء بتناوله بإنتظام يومياً لكي تحسن صحة شبكية العين ومنع الأمراض المختلفة منها التخلص من إعتام عدسة العين ومنع حدوث الضمور البقعي وتكوين المياه الزرقاء ومعظم الأمراض التي ترتبط بأعراض الشيخوخة .

14. علاج فقر الدم : أوراق الزيتون غنية بالحديد والذي يحمل الأوكسجين إلي خلايا الدم الحمراء وفي حالة نقص الحديد لن تتمكن من إنتاج مستويات طاقة كافية لكي يقوم الجسم بوظائفه بشكل فعال فهو عنصر أساسي لإنتاج الإنزيمات وحمض الكارنيتين الذي يزيد من تحسن وظائف الجهاز المناعي .

15. تقليل الشعور بالألم : تحتوي أوراق الزيتون علي مركب oleuropein وهذه المادة تقلل من الشعور بألم الصداع والرأس وبالتالي زيادة الراحة والإسترخاء .

16. حرق الدهون : تقوم أوراق الزيتون بزيادة معدل حرق الدهون وخصوصاً عند تجهيز شاي أوراق الزيتون، لأن مركب oleuropein يزيد من مستوي مادة thermogenin في الجسم وهي مادة تسمح للجسم بزيادة حرق الدهون بشكل أسرع . وقد أظهرت الدراسات أيضاً أن زيادة هرمون الغدة الدرقية والأدرينالين يساعد في تحسين الهضم .

17. ينظم مستوي السكر في الدم : أثبت الأبحاث أن أوراق الزيتون تقوم بتقليل مستوي السكر في الدم والقدرة علي إنخفاض مستوي الأنسولين وزيادة إنتاج الأنسولين في البنكرياس .
كيفية تجهيز شاي أوراق الزيتون

يمكنك الحصول علي أوراق الزيتون أو مسحوق أوراق الزيتون من المخازن الصحية أو شراؤه في شكل سائل أو كبسولات . إذا كان لديك أوراق الزيتون الطازجة، يمكنك عمل شاي أرواق الزيتون وتناوله في الصباح .

في البداية يتم تجفيف أوراق الزيتون في الفرن في درجة حرارة منخفضة 65 درجة مئوية بعدها يتم سحق الأوراق وإزالة السيقان ثم وضع واحد معلقة من مسحوق أوراق الزيتون في كوب من الماء الساخن لمدة 10 – 15 دقيقة ثم تصفية الخليط جيداً ويمكنك تناولها ثلاث أكواب في اليوم . قد يكون طعم شاي أوراق الزيتون مرير جداً لذلك ننصحك بإضافة معلقة من العسل وتناول هذا الشاي لكي تتجنب تهيج المعدة .

الأثار الجانبية :

تعتبر أوراق الزيتون عنصر أمن ولكن يمكن أن تتداخل مع بعض أدوية العلاج الكيميائي . بالإضافة إلي ذلك أنه غير مناسب للأفراد الذين يعانوا من إنخفاض ضغط الدم . لذلك، يفضل إستشارة الطبيب قبل تناوله .

وبذلك أظهرت الأدلة أن أوراق الزيتون لها تأثير ملحوظ علي ضغط الدم وأمراض القلب والحماية ضد الأمراض المزمنة المترتبط بالتقدم في العمر والتحكم في مرض السكري والأمراض العصبية والسكتة الدماغية وإلتهاب المفاصل .

The post فوائد أوراق الزيتون للصحة والجسم appeared first on لا ولو.

لاولو

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

“فيسبوك” يطلب من المستخدمين إرسال “صورهم العارية”…والسبب

تقدم موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بطلب غريب إلى كافة مستخدميه، لتجنب التعرض للابتزاز. كشفت صحيفة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *