الرئيسية / إسرائيليات / نتنياهو يطالب واشنطن بتقليص دعمها “الأونروا” بالتدريج

نتنياهو يطالب واشنطن بتقليص دعمها “الأونروا” بالتدريج

طالب رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو الولايات المتحدة بتقليص دعمها وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين [“الأونروا”] بالتدريج عبر تحويل هذه الأموال إلى وكالة اللاجئين الاُخرى التابعة للأمم المتحدة وهي المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التي تدعم جميع مجموعات اللاجئين في العالم.

وقال نتنياهو في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام في مستهل الاجتماع الذي عقدته الحكومة الإسرائيلية أمس (الأحد)، إنه يوافق تماماً على الانتقادات الحادة التي وجهها الرئيس الأميركي دونالد ترامب إلى الأونروا، وأشار إلى أن الأونروا منظمة تتسبّب بإدامة مشكلة اللاجئين الفلسطينيين وإدامة حق العودة الذي يهدف إلى إزالة إسرائيل، وأكد أنه لهذه الأسباب يجب إغلاقها.

وأضاف نتنياهو أنه تمت إقامة هذه المنظمة المنفصلة قبل 70 عاماً فقط للاجئين الفلسطينيين في حين أن المفوضية السامية قائمة لجميع اللاجئين الآخرين في العالم، الأمر الذي أدى إلى وضع يتلقى فيه أحفاد اللاجئين الفلسطينيين غير اللاجئين دعم الأونروا، وخلال 70 عاماً إضافية سيكون هناك أحفاد لهؤلاء الأحفاد ولذا يجب إنهاء هذا الوضع.

وتُعتبر تصريحات نتنياهو هذه أول تعليق علني لرئيس الحكومة على إمكان وقف التمويل الأميركي للأونروا.

وجاءت هذه التصريحات بعد نشر تقارير في وسائل إعلام إسرائيلية أشارت إلى أن نتنياهو طلب سراً من الولايات المتحدة عدم الإقدام على خطوة كهذه لأن من شأنها أن تزيد الأوضاع المتوترة في قطاع غزة سوءاً.

وقبل إدلاء نتنياهو بهذه التصريحات قال بيان صادر عن ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية في نهاية الأسبوع الفائت، إنه يدعم توجّه ترامب الانتقادي للأونروا ويعتقد أنه يجب اتخاذ خطوات فعلية من أجل تغيّر استخدام هذه المنظمة لتعزيز مشكلة اللاجئين الفلسطينيين بدلاً من حلها.

كما عبّر وزير التربية والتعليم الإسرائيلي نفتالي بينت [رئيس “البيت اليهودي”] يوم الجمعة الفائت عن دعمه تهديد الولايات المتحدة بوقف تمويل وكالة الأونروا وانتقد معارضة وزارة الخارجية الإسرائيلية المُفترضة لهذه الخطوة.

وقال بينت في بيان صادر عنه، إن الأونروا منظمة تدعم الإرهاب وإن مجرد وجودها يؤدي إلى إدامة الأوضاع المزرية لسكان غزة الذين يعانون تحت حكم “حماس”، وأكد أن قرار الرئيس ترامب بوقف التمويل الأميركي هو الخيار الصحيح.

وجاءت تصريحات بينت هذه تعقيباً على تقرير بثته قناة التلفزة الإسرائيلية “حداشوت” [قناة التلفزة الثانية سابقاً] مساء الخميس الفائت وذكرت فيه أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو الذي يتولى أيضاً حقيبة الخارجية ووزارته يعارضان تهديد ترامب بسحب تمويل الأونروا.

المصدر: صحيفة “يسرائيل هيوم”، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

جنوب أفريقيا وتركيا تقرران استدعاء سفيريهما لدى إسرائيل احتجاجاً

أعلنت جنوب أفريقيا وتركيا، أمس (الاثنين)، أنهما قررتا استدعاء سفيريهما لدى إسرائيل في إثر الأحداث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *