الرئيسية / أخبار / ليبرمان يحظر بث أغاني شاعر إسرائيلي بسبب قصيدة أشاد فيها بعهد التميمي

ليبرمان يحظر بث أغاني شاعر إسرائيلي بسبب قصيدة أشاد فيها بعهد التميمي

أصدر وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان [رئيس “إسرائيل بيتنا”] أمس (الثلاثاء) بصورة استثنائية أمراً يقضي بحظر بث أغاني الشاعر والمغني الإسرائيلي يونتان غيفن في إذاعة الجيش الإسرائيلي [“غالي تساهل”] بعد أن كتب قصيدة للفتاة الفلسطينية عهد التميمي التي اعتدت على جنديين من الجيش الإسرائيلي، أشاد فيها بكفاحها وقارن بينه وبين كفاح نساء من الماضي أصبحن رموزاً، مثل الفتاة الفرنسية جان دارك والفتاتين اليهوديتين حنة سينش وآنا فرانك، وهذه الأخيرة معروفة بفضل كتابة يوميات مؤثرة من مخبئها في إبان المحرقة النازية.

وقال ليبرمان إنه أمر إذاعة الجيش بعدم بث أغاني هذا الشاعر وبعدم بث أي مقابلة معه، وطلب من وسائل الإعلام الإسرائيلية الأُخرى أن تفعل الأمر نفسه. وأضاف أن دولة إسرائيل لن تمنح منبراً لرجل ثمل يقارن بين طفلة قُتلت في المحرقة [فرانك] وبطلة حاربت النظام النازي [سينش] وبين فتاة نذلة اعتدت على جندي مشيراً إلى أن المنبر المناسب لشعر غيفن هو محطة المنار التابعة لحزب الله.

ورداً على ذلك أوضح المستشار القانوني للحكومة الإسرائيلية أفيحاي مندلبليت أن وزير الدفاع لا يملك صلاحية منع أي محتوى في إذاعة الجيش وأن صاحب القرار الأخير هو مدير الإذاعة.

وكتب غيفن في سياق قصيدته: حين قام جندي إسرائيلي فخور/ باقتحام بيتها مرة ثانية/ صفعته…/ في يوم ما حين ستُروى قصة الكفاح/ ستكونين يا عهد التميمي/ ذات الشعر الأحمر/ مثل داود الذي صفع جوليات/ وفي نفس المنزلة/ مع جان دارك وحنة سينش وآنا فرانك.

يذكر أن التميمي المعتقلة في إسرائيل مع والدتها تنتظر إصدار حكم بحقها بعد أن قدمت النيابة العسكرية العامة لائحة اتهام ضدها على خلفية ظهورها في عدة فيديوهات وهي تضرب جنود الجيش الإسرائيلي.

المصدر: صحيفة هآرتس الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

قمة طهران الثلاثية بين الدول الضامنة

بقلم: جلال سلمي* –من قمة أنقرة في نيسان/أبريل المنصرم إلى سوتشي 2 التي جاءت بصيغة …

اتفاق أوسلو دمّر حركة فتح

بقلم د.عقل صلاح* — شكل اتفاق أوسلو سنة 1993، أول درجة في سلم هبوط شعبية …

عبدالله السلال

عبدالله السلال.. الرئيس اليمني الذي جاء بانقلاب عسكري.. فرحل بآخر

بقلم د.محمد عبدالرحمن عريف* — نعم هو عبداللَّه يحيى السَّلَّال (1917- 1994)، هو أول رئيس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.