الرئيسية / أخبار / لقاءات سرّيّة بين وفد حماس ومندوبي دحلان في القاهرة

لقاءات سرّيّة بين وفد حماس ومندوبي دحلان في القاهرة

كتبت ياسمين رشيد — أفادت مصادر مطّلعة في حركة المقاومة الإسلامية (حماس) أن الزيارة التي قام بها وفد حماس برئاسة رئيس مكتبها السياسي إسماعيل هنية لمدينة القاهرة في أواخر شباط فبراير الماضي شملت لقاءات سرية جمعت بين أعضاء الوفد وبين مندوبي القيادي الفلسطيني محمد دحلان وقد تناولت ملفّات عدة على الصعيدين الأمني والسياسي.
وكشفت المصادر ذاتها أن الاجتماعات التي أفادت عنها وسائل الاعلام تم استغلالها سرّا لبحث السيناريوهات السياسية المتوقعة في المنطقة بما في ذلك تنسيق العمل بين مصر وحماس إزاء سلوك الرئيس الفلسطيني أبو مازن العنيد وموقفه المتعنت فضلا عن مناقشة تداعيات ما بعد رحيل أبو مازن عن الحكم سواء عبر الانتخابات أو غير ذلك حيث أن دحلان من المقرر أن يكون من المرشحين الأقوياء لاستبداله في منصب الرئيس.
ويذكر في هذا السياق تصريح القيادي في حماس وعضو مكتبها السياسي خليل الحية مؤخرا أن دحلان يحق له الترشح لمنصب رفيع في قيادة السلطة الفلسطينية وأن حماس ستدعم كل من يقدّم مشروعا وطنيا واضح المعالم والأهداف.
أما فيما يخص احتمال أن يحضر دحلان لقطاع غزة فقد علق القيادي في حماس غازي حمد على ذلك مؤكدا أن غزة تعتبر جزءا لا يتجزأ من الوطن وأن الحركة لن تمنع أي فلسطيني من العودة الى وطنه.
وأضافت المصادر أن الطرفين تباحثا في الخيارات المؤسسية لادارة قطاع غزة والطرق الممكنة لزيادة الدعم المقدم له من دولة الامارات. كما نسّقا لخطواتهما سواء في غزة أو الضفة الغربية المحتلة في حالة تعثّر المصالحة الفلسطينية جراء عدم استعداد أبو مازن لتقديم تنازلات أو عدم تقديره للتنازلات التي قدمتها حماس الى الآن.
كما يذكر أن التقارير المنشورة مؤخرا في الاعلام تشير الى قيام وفد حماس برئاسة هنية بزيارة رسمية الى مصر استغرقت زهاء شهر وذلك منذ مطلع شهر فبراير شباط الماضي حيث عقد أعضاء الوفد سلسلة اجتماعات بالمسؤولين المصريين تناولت قضيتي المصالحة الفلسطينية والحصار المفروض على قطاع غزة.
وأكد المتحدثون باسم حماس عقد اللقاءات بمندوبي دحلان التي ركزت بحسب قولهم على طرح الحلول للأوضاع الإنسانية المتأزمة في غزة.
وكانت وسائل الاعلام قد أفادت أيضا أنه تم الاتفاق على مواصلة تفعيل لجنة التكافل الاجتماعي التابعة لدحلان والتي تقدّم الدعم لمختلف المشاريع في قطاع غزة.

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

الرسالة القطرية التي لم تصل إلى نتنياهو

كشف المحلل السياسي والمراسل في القناة الإسرائيلية العاشرة، باراك رافيد، الخميس، عن رسالة قطرية رسمية …

قراءة في اتفاق إدلب وتداعياته

بقلم توفيق المديني* — في غضون عشرة أيام تم عقد لقائين بين الرئيس الروسي فلاديمير …

الدين والدولة في إيران: أثر ولاية الفقيه على السياسات الداخلية والخارجية

بقلم د. هيثم مزاحم*– لعب الدين ولا يزال دوراً أساسياً في حياة البشر السياسية والاجتماعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.