الخميس , أغسطس 17 2017
الرئيسية / ثقافة / ترميم «أقدم مكتبة» في العالم

ترميم «أقدم مكتبة» في العالم

alqraween

“شجون عربية” — تخضع مكتبة جامع القرويين أو خزانة القرويين بمدينة فاس في المغرب -والتي يُعتقد أنها أقدم مكتبة في العالم- لعمليات ترميم من أجل الحفاظ للأجيال القادمة على كنوزها القديمة من كتب ومخطوطات ووثائق تاريخية لا تُقدر بثمن.

وتضم المكتبة -التي أنشأتها امرأة في مدينة فاس التي كانت عاصمة للمغرب فيما مضى- بعضاً من أندر وأكثر المخطوطات تميزاً في العالم. وتضم بعضاً من روائع كتب الأدب الإسلامي ومن بين الكتب كتاب مقدمة ابن خلدون الذي يرجع للعام الرابع عشر الميلادي.

وتشمل عمليات الترميم إنشاء مختبر متطور من أجل معالجة وترقيم النصوص والمخطوطات القديمة والحفاظ عليها. كما تشمل إخضاع الكتب لماسحات ضوئية إلكترونية لتحديد الفتحات الصغيرة في صفحاتها القديمة ولآلة مواد حافظة تعالج المخطوطات بسوائل خاصة لترطيبها ومنع أوراقها القديمة من التفتت.

وتجري عملية تحويل النصوص لنصوص إلكترونية بهدف إتاحتها لمزيد من الباحثين والطلاب. وعملية تحويل كتب ومخطوطات ووثائق المكتبة القديمة إلى نصوص إلكترونية عملية معقدة وطويلة حيث لم يتم حتى الانتهاء سوى من 20 في المئة فقط من محتوياتها. ويتوقع الانتهاء من عملية الترميم وافتتاح المكتبة في اوائل العام 2017.

المصدر: رويترز

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

مكتبة الإسكندرية تناقش مستقبل أوروبا

في إطار تواصل جنوب المتوسط مع شماله عقدت مكتبة الإسكندرية حواراً دولياً بعنوان (مستقبل أوروبا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *