الرئيسية / تحقيقات / ما هي فوائد الذرة الصفراء؟
فوائد الذرة الصفراء

ما هي فوائد الذرة الصفراء؟

الذرة الصفراء تشكل الغذاء الرئيسي للعديد من دول العالم، وتعد الولايات المتحدة أكبر منتج لها، وتستخدم الذرة في انتاج زيت الذرة والنشا ، وطحين الذرة ، بالاضافة لاستخدامها كعلف للحيوانات، ودخولها في العديد من الصناعات ومجالات انتاج الطاقة والوقود الحيوي. و فوائد الذرة للصحة عديدة جداً، وهذا يعود على محتواها الغني بالعناصر الغذائية المفيدة. واليكم التفاصيل:

1- فوائد الذرة في تعزيز صحة القلب والشرايين:
وفقاً للعديد من الدراسات فان زيت الذرة الغني بالاحماض الدهنية الاحادية و غير المشبعة والضرورية لتعزيز صحة القلب والشرايين، مثل الاوميغا 3 ، قد يساعد في خفض مستويات الكولسترول الضار LDL في الدم، وذلك عن طريق الحد من امتصاصه في الجسم، مما يساهم في تقليل فرص انسداد الاوعية الدموية وتقليل ضغط الدم، والوقاية من تصلب الشرايين والجلطات القلبية والسكتات الدماغية.
ويحتوي زيت الذرة حوالي 60 % من مكوناته دهون غير مشبعة، ومن 25 إلى 30% دهون احادية غير مشبعة ، وحوالي 10 الى 15% من الدهون المشبعة. كما ان الذرة مصدر غني بعنصر البوتاسيوم المهم في تنظيم ضغط الدم والمسؤول عن الحفاظ على اتزان السوائل في الجسم، فكل 100 غرام من الذرة تحوي ما يقارب 270 ملغم من البوتاسيوم.

الفيتوستيرول Phytosterol الذي يحويه زيت الذرة بنسبة عالية معروف بدوره في تقليل امتصاص الكولسترول الضار في الجسم، وبالتالي تعزيز صحة القلب، ويعد زيت الذرة من أعلى المصادر بالفيتوستيرول حيث كل 100 غرام منه تحوي ما يقارب 968 ملغم فيتوستيرول.

2- فوائد الذرة في الوقاية من فقر الدم:
باعتبار الذرة الصفراء مصدر للحديد والفوليت بالتأكيد سيكون لها دور عظيم جدا في الوقاية من فقر الدم اذ يعتبر الحديد مكونا اساسيا في كريات الدم الحمراء. وينصح بها بشكل خاص للحوامل كوجبة خفيفة سهلة الهضم تساعد في امدادهم بما يحتجنه من عناصر غذائية مهمة. فغناها بحمض الفوليك مهم جدا في الوقاية من تشوهات الانبوب العصبي عند الاجنة.وتقليل فرص ولادة اطفال بوزن منخفض.

3- فوائد الذرة في تعزيز صحة الجهاز الهضمي:
تعتبر الذرة احد الاغذية الغنية بالالياف الغذائية التي تساعد بالفعل في تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتليين البراز والوقاية من الامساك والبواسير وتخفيف أعراض القولون العصبي، وتمدنا كل 100 غرام من الذرة الصفراء النيئة بما يقارب ثلاثة غرامات من الالياف الغذائية.
ويوصى عادة بتناول كمية يومية من الالياف الغذائية لا تقل عن 25 -30 غراما. وللأسف فإن أغلب الاشخاص لا يتناولون هذه الكميات أغلب الأيام، مما قد ينتج عنه الاصابة بالتلبكات المعوية والإمساك.

4- فوائد الذرة في امداد الجسم بالطاقة :
تعتبر الذرة من الخضار النشوية العالية بالنشويات والسعرات الحرارية، حيث كل 100 غرام منها تمدنا بما يقارب 86 سعر حراري، وبهذا قد تدخل الذرة الصفراء في حميات زيادة الوزن وعلاج النحافة.

5- فوائد الذرة لصحة البشرة والعيون :
بما ان الذرة هي مصدر غني بفيتامين A والبيتا كاروتين كمضادات اكسدة قوية وضرورية في تحييد الجذور الحرة ومكافحة علامات الشيخوخة والتقدم في السن والتجاعيد بشكل خاص، فبالتأكيد سيكون لها دور كبير في تعزيز صحة البشرة ونضارتها واشراقها.
كما أن البيتا كاروتين معروف بأهميته للحفاظ على صحة العين و سلامة النظر ومكافحة التكنس البقعي الذي قد يرتبط بامع التقدم بالعمر! وكذلك الأمر بالنسبة لفيتامين C و فيتامين E والذي تعد الذرة ايضاً مصدراً لهما، ويعتبران من أشهر مضادات الأكسدة القوية والمهمة في الحفاظ على خلايا الجسم المختلفة.

وكل 100 غرام من الذرة الصفراء النيئة تحوي ما يقارب 187 وحدة دولية من فيتامين A ، و 6.8 ملغم من فيتامين C ، و0.1 ملغم من فيتامين E.

6- فوائد الذرة في تعزيز المناعة والوقاية من السرطانات :
باحتواء الذرة على كميات عالية من مضادات الأكسدة والمركبات الفعالة، بما فيها مركبات الفينول والبيتا كاروتين وغيرها العديد من فيتامين E وفيتامين C، فهي فعالة جدا في تعزيز المناعة وتحييد الجذور الحرة ومكافحة الالتهابات المختلفة وبعض أنواع السرطانات، فقد وجد لمركبات الفينول مثلاً دور في مقاومة كل من سرطان الثدي وسرطان الكبد.
وباحتواء الذرة على الالياف الغذائية، وجد أنها تساعد في الوقاية من سرطان المستقيم وسرطان القولون. اما وجود فيتامين A واللوتين والبيتا كاروتين فيلعب دور مهم في الوقاية من سرطان الرئة وسرطانات الفم.

فوائد أخرى :
قد لا تقتصر فوائد الذرة على ما تم ذكره سابقاً فقط، فهي قد تكون مهمة جداً لتقوية العظام والأسنان، بغناها بالعديد من المعادن المهمة، مثل: الكالسيوم والفسفور والمغنيسيوم والنحاس.

اما بصفتها مصدراً لبعض الفيتامينات مثل مجموعة فيتامينات B ، كالنياسين والثيامين والفوليت والبيرودكسين، وحمض البانتوثينيك Pantothenic acid، فهي تعتبر مهمة في الحفاظ على سلامة الاعصاب، وعمل الانزيمات، وتنظيم عمليات التمثيل الغذائي للعناصر المختلفة في الجسم، وقد تساعد الذرة بمحتواها في الوقاية من العديد من الامراض والاعراض التي قد تنتج عن نقص هذه الفيتامينات، مثل مرض البلاغرا.
كما تعتبر الذرة خالية من الغلوتين مما قد يجعلها خياراً مميزاً لمن يعانون من حساسية القمح Celiac disease. وبهذا نجد ان فوائد الذرة للجسم عديدة، وقد تكون مثالاً لوجبة خفيفة غنية ورائعة

القيمة الغذائية
تعد الذرة الصفراء مصدراً غنياً ليس فقط بالنشويات والسعرات الحرارية، وانما مصدر غني بالعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين A، وفيتامين E وفيتامينات B مثل النياسين والثيامين، ومصدر للعديد من المعادن، مثل: الحديد والمغنيسيوم والنحاس والفسفور والزنك. كما تعد غنية بالالياف الغذائية المفيدة جدا في تعزيز صحة الجهاز الهضمي والوقاية من بعض مشاكله كالامساك والبواسير وسرطان القولون والمستقيم ، بالاضافة الى مضادات الاكسدة والتي قد يكون لها دور في الوقاية من الزهايمر وبعض انواع السرطانات.

تحتوي 100 غرام من الذرة الصفراء النيئة وبحسب وزارة الزراعة الاميركية على ما يقارب 86 سعرة حرارية، وعلى ما يلي من عناصر غذائية أساسية:

الكربوهيدرات 19 غم
البروتين 3 غم
الدهون 1 غم
الالياف 3 غم

المصدر: ويب طب

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

سيكولوجية العمل السياسي المعاصر

د. علي سالم * — لا أحد يستطيع أن ينكر أن هناك تفاعلًا بين الظواهر …

النبي بعين ماركسية: مونتغومري وات يعيد قراءة تاريخ الإسلام

بقلم: د. محمد يسري أبو هدور – عن موقع منشور ظهرت الصورة الأولى للنبي محمد، …

عبدول السيد

ثورة اليسار في الحزب الديمقراطي الأميركي

نشرت صحيفة نيويورك تايمز الأميركية تحقيقاً حول ثورة اليسار داخل الحزب الديمقراطي الأميركي، وصعود الشباب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.