الجمعة , أكتوبر 20 2017
الرئيسية / إسرائيليات / الكشف عن عملاء “كي جي بي” في القيادة الإسرائيلية

الكشف عن عملاء “كي جي بي” في القيادة الإسرائيلية

وثائق سرية من أرشيف الكي جي بي تكشف أنّ جهاز الاستخبارات السوفييتي نجح في إسرائيل بتجنيد عملاء من بينهم أعضاء الكنيست ومسؤولين في الجيش وفي الشاباك

putin-netenyaho

“شجون عربية” — كشفت الصحيفة الإسرائيلية “يديعوت أحرونوت” عن قائمة جزئية لعملاء وجواسيس عملوا لصالح الكي جي بي في إسرائيل، ومن بينهم أعضاء كنيست، ضباط كبار في الجيش ومسؤولي استخبارات، كان قد جنّدهم جهاز الاستخبارات السوفييتي لخدمته في العقود الأولى بعد قيام دولة إسرائيل.

الوثائق التي كشفت عن عملاء الكي جي بي الإسرائيليين هي وثائق ميتروخين الشهيرة، التي كشفت عن نحو ألف عميل للكي جي بي بعد تفكك الاتّحاد السوفياتي. أحد أشهر العملاء الذين كُشفوا مؤخرا بعد ظهور الوثائق، هو محمود عباس، الرئيس الفلسطيني.

وفقا لوثائق ميتروخين، فإنّ ثلاثة من أعضاء الكنيست من الحزب الاشتراكي الإسرائيلي، جندوا للعمل في صفوف الكي جي بي في الخمسينيات كعملاء. كان أحد أعضاء الكنيست أولئك، والذي جُنّد قبل حرب 1967، عضوا في لجنة الخارجية والأمن، المسؤولة عن السياسة الخارجية لدولة إسرائيل وقواتها المسلحة، والتي تتعرض لمواد حساسة.

عملاء الكي جي بي الذين كُشف عنهم، ولم تُذكر أسماؤهم بعد، هم مهندس مشروع لإقامة مشروع المياه القطري في إسرائيل، الذي كان سرّيا في وقته. عميل آخر هو موظف في منصب سري في الصناعة الجوية الإسرائيلية، في مشروع طائرة لافي – وهو مشروع تخطيط الطائرة الحربية الإسرائيلية. وهناك عميل آخر عمل في صيانة دبابة الميركافا الإسرائيلية ونقل عنها معلومات لمشغّليه.

وكان هناك نجاحان كبيران لمنظومة تجنيد العملاء التابعة للكي جي بي، والأول هو تجنيد رجل استخبارات إسرائيلي عمل في قسم مكافحة التجسس في الشاباك، والثاني هو تجنيد جنرال إسرائيلي، عضو في أركان حرب الجيش الإسرائيلي. عندما نُقل اسم اللواء في الجيش الذي جُنّد للكي جي بي إلى إسرائيل في التسعينيات، تقرر بخطوة استثنائية عدم العمل ضدّه، بسبب حالته الصحية المعتلّة. وقد توفي اللواء بعد فترة قصيرة من الكشف عنه.

المصدر: صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية عن موقع “المصدر”

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

المستوطنون ينظمون مسيرة في أزقة القدس القديمة ويقتحمون الحرم القدسي

شارك آلاف المستوطنين الإسرائيليين أمس (الخميس) في مسيرة جابت شوارع البلدة القديمة في القدس الشرقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *