السبت , أغسطس 19 2017
الرئيسية / سوريا / كيري: يستحيل تسوية الأزمة السورية بدون روسيا وإيران

كيري: يستحيل تسوية الأزمة السورية بدون روسيا وإيران

“شجون عربية” — أعلن وزير الخارجية الأميركي جون كيري أن مسألة التسوية في سوريا أمر مستحيل بدون إيران وروسيا، وأن استبعاد هاتين الدولتين من العملية التفاوضية يعني خلق مشاكل جديدة.
وقال كيري في كلمة ألقاها في مجلس شيكاغو للعلاقات الخارجية أمس: “لهذا السبب شكلنا في العام الماضي المجموعة الدولية لدعم سوريا، والتي شملت جميع الدول المشاركة في النزاع، بما في ذلك روسيا وإيران. وسأل أحدهم: لماذا تجلسون على طاولة المفاوضات مع هؤلاء الرجال؟ لأنهم متورطون، ويصبحون جزءا من الاتفاق ومن دونهم يعني خلق مشاكل جديدة “.
وأضاف كيري أنه لا يزال الجميع يعتقد أن حل الصراع في سوريا ممكن من خلال الدبلوماسية، على الرغم من أنه ليس بهذه البساطة.
وأفاد كيري: “نحن نواصل أيضا بذل الجهود لإيجاد حل دبلوماسي في سوريا. وأنا واثق من أننا سوف نجد طريقة للخروج من الأزمة — الأكبر منذ نهاية الحرب العالمية الثانية. لا يمكن حل هذه المشكلة ببساطة عن طريق كتابة شيك لدعم اللاجئين. يجب إيقاف تدفقهم، وهذا يتطلب جهودا دبلوماسية واسعة، وهي أعقد مهمة وقفت أمامنا في أي وقت مضى “.
وتعاني سوريا منذ آذار/مارس عام 2011، من نزاع مسلح. ووفقا للإحصاءات الخاصة بالأمم المتحدة، فإن عدد ضحاياه قد زاد عن 280 ألف نسمة. وتقوم القوات الحكومية بمواجهة جماعات مسلحة تنتمي إلى تنظيمات مسلحة مختلفة، يعتبر مسلحو تنظيمي “داعش” و”جبهة النصرة” الإرهابيين [المحظورين في روسيا وغيرها من الدول] أكثرهم نشاطا وتطرفاً.
المصدر: سبوتنيك

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

دي ميستورا: يجب أن يشارك الأكراد في وضع دستور سوريا الجديد

“شجون عربية”- قال مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستافان دي ميستورا في مقابلة مع وكالة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *