الرئيسية / أخبار / إسرائيل تطلب فتح الملاجىء في الجولان بعد الاعتداء على الكسوة

إسرائيل تطلب فتح الملاجىء في الجولان بعد الاعتداء على الكسوة

اتهمت سوريا إسرائيل بالهجوم على قاعدة عسكرية تقع جنوبي دمشق، وتُستخدم كقاعدة للقوات الإيرانية في سورية. وبحسب التقارير تسللت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي إلى الأجواء السورية أمس (الثلاثاء) وقصفت صواريخ إيرانية كانت موجهة نحو إسرائيل ومُعدّة لأن تُستخدم في عملية انتقامية إيرانية ضد إسرائيل.

وذكر المركز السوري لحقوق الإنسان [مقرّه في بريطانيا] أن الهجوم أدى إلى سقوط 9 قتلى على الأقل من صفوف المؤيدين لنظام الأسد. وليس معروفاً ما إذا كان يوجد إيرانيون بين القتلى. وأشارت الوكالة السورية للأنباء إلى اعتراض منظومة الدفاع الجوي السورية صاروخين إسرائيليين، وذكرت أن الهجوم استهدف قاعدة عسكرية في منطقة الكسوة القريبة من العاصمة.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أعلن قبل الهجوم أنه رصد تحركات مريبة للقوات الإيرانية في سورية، وأنه يعتقد أن هذه القوات كانت تستعد لتنفيذ عملية انتقامية ضد إسرائيل، وبناء على ذلك طلب من السلطات المحلية في الجولان فتح الملاجىء.

بالإضافة إلى ذلك أعلن الجيش تعبئة الاحتياطيين بصورة محدودة، وخاصة أصحاب المهمات الخاصة في مجال الاستخبارات وفي منظومة الدفاع الجوي وفي قيادة الجبهة الخلفية. وخُصصت توجيهات الجيش الإسرائيلي فقط لهضبة الجولان. وطلب رئيس المجلس الإقليمي في الجولان، إيلي ملكا من السكان توخي الحيطة والحذر، وأشار إلى أن المجلس ينسق مع الجيش وقال: “جميع الهيئات المسؤولة في المستوطنات مستعدة، كما أن الجيش مستعد للمواجهة مع كل تطوراتها”.

من جهتها أصدرت الولايات المتحدة بياناً حذرت فيه رعاياها من زيارة هضبة الجولان جاء فيه: “بسبب التوتر الأخير في المنطقة، على العاملين الأميركيين في إسرائيل الحصول على موافقة مسبقة إذا أرادوا التنزه في منطقة الجولان”.

وذكرت صحيفة “يسرائيل هيوم” (9/5/2018) أن وزارة التعليم قررت إلغاء جميع الرحلات المدرسية إلى منطقة هضبة الجولان. وطلبت من جميع المواطنين متابعة توجيهات الجهات الأمنية. وفي المقابل استُكمل نشر القدرات الدفاعية وأُعلنت حالة التأهب القصوى بين القوات الإسرائيلية استعداداً لمواجهة هجوم. وشدد الجيش الإسرائيلي على أنه مستعد لمواجهة عدد من السيناريوهات، وحذّر من أن أي عملية ضد إسرائيل ستواجَه برد عنيف للغاية.

المصدر: صحيفة هآرتس وصحيفة “يسرائيل هيوم”الإسرائيليتان، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

عُلا ملاح

عُلا ملاح لـ”شجون عربية”: لست حيادية في القضايا الإنسانية

حوار خاص – شجون عربية — عُلا ملاح إعلامية لبنانية متألقة، مذيعة شابة وجميلة لها …

ليس للمستوى السياسي الإسرائيلي رؤية في مواجهة “حماس”

بقلم يوسي ميلمان – محلل عسكري إسرائيلي — •نأمل بأن يكون لدى جنود الفرقة 162 …

قانون القومية هو استخدام تعسفي لقوة الأكثرية لإلحاق الضرر بالأقلية

بقلم مردخاي كرمنيتسر – خبير قانوني إسرائيلي — •في أعقاب الانتقاد العنيف الموجّه إلى البند …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.