الرئيسية / ترجمات / الطائرة التي تحدد التفوق الإسرائيلي الجوي

الطائرة التي تحدد التفوق الإسرائيلي الجوي

تتميز الطائرة الحربية الجديدة “F-35″، التي كانت إسرائيل أول من استخدمها ميدانيا في الشرق العالم، بقدراتها على المراوغة والإضرار بأنظمة رادار العدو

تصدرت طائرة “F-35” الحربية هذا الأسبوع العناوين بعد أن عرض ضابط سلاح الجو الإسرائيلي، اللواء عميكام نوركين، في مؤتمر شارك فيه ضباط سلاح الجو من العالم، صورة لطائرة F-35 في سماء بيروت. نُشرت الصورة في وقت لاحق في النشرة الإخبارية الإسرائيلية، وأوضح الناطق باسم الجيش سريعا أن نشر الصورة علنا لم يكن مقصودا. رغم ذلك يبدو أن الهدف من نشرها هو نقل رسالة إلى إيران وحزب الله مفادها أن إسرائيل تتمتع بقدرات جوية يصعب عليهما مواجهتها. في المؤتمر، أوضح نوركين أن إسرائيل هي الدولة الأولى في العالم التي استخدمت طائرات F-35 لشن هجماتها.

طائرة F-35 هي طائرة من طراز الجيل الخامس، وتتميز بقدراتها العملياتية البارزة على “المراوغة”، والقدرة على الطيران بشكل لا يسمح لرادارات العدو بكشفها. طائرات F-35 مبنية وفق مبدأ تصميم مرن، أي أنه يمكن بسرعة إضافة منظومات سلاح حديثة فيها، برمجيات وتكنولوجيا وفق التهديدات. الطائرة قادرة على اختراق منطقة مليئة بالتهديدات، حمل أسلحة، التخلص من مصادر التهديد ومشاركة كل الجهات المشاركة بالمعلومات الاستبخاراتية.

يعتقد سلاح الجو الإسرائيلي أنه رغم أن قدرة هذه الطائرة على نقل المتفجرات أقل من الطائرات التي استُخدمت في الماضي، ومنها طائرة – F-15، من المفترض أن تلحق قدرة طائرة F-35 على “المراوغة” ضررا كبيرا بأجهزة الرادار والحماية الجوية التابعة للعدو، وهكذا يمكن أن تشق الطريق لشن هجمات كبيرة من قبل طائرات من طرازات أخرى. كما أن الجيش الإسرائيلي راضٍ عن قدرات F-35 للعمل عن بعد عن الأراضي الإسرائيلية بشكلٍ مُستقلّ، وهذه الطائرات تعمل بشكل مستقل أكثر وتحتاج أقل إلى الدعم الذي تحصل عليه الطائرات الهجومية من الجيل الحالي.

حتى الآن، اشترت إسرائيل من الولايات المتحدة نحو 50 طائرة F-35، وقد حصلت على 9 منها، ووفق الاتفاق الموقّع بينها وبين الولايات المتحدة، تستحق إسرائيل شراء 25 طائرة كهذه.

عن موقع “المصدر” الإسرائيلي

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

“مهنة الشرّ”

صدرت أخيراً عن دار “هاشيت – نوفل” في بيروت رواية “مهنة الشرّ” لروبرت غالبريث هو …

العلويون بين التقية والعرفان الفلسفي

بقلم: د. هيثم مزاحم – قليلة هي المصادر الموثوقة التي تتحدّث عن المذهب العلويّ، وذلك …

في الطريق إلى الهاوية يجب التوقف في غزة

بقلم: تسفي برئيل – محلل سياسي إسرائيلي — •وجهة النظر التي تقول إن تقديم تسهيلات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.