الرئيسية / إسرائيليات / نتنياهو أوعز في 2011 بتحضير الجيش لهجوم محتمل ضد إيران
نتنياهو يعرض مزاعمه بشأن برنامج إيران النووي

نتنياهو أوعز في 2011 بتحضير الجيش لهجوم محتمل ضد إيران

كشف الرئيس السابق لجهاز الموساد تامير باردو النقاب عن أن إسرائيل كانت في سنة 2011 قريبة أكثر من أي مرة من شن هجوم عسكري على إيران، عندما أوعز رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو في تلك السنة بتحضير الجيش لهجوم محتمل كهذا.

وأضاف باردو، في سياق مقابلة أجرتها الصحافية إيلانا دايان في إطار برنامج التحقيقات “عوفدا” وتم بثها في قناة التلفزة الإسرائيلية 12 [القناة الثانية سابقاً] مساء أمس (الخميس)، أن نتنياهو أصدر أوامره إلى كل من رئيس جهاز الموساد ورئيس هيئة الأركان العامة للجيش [الجنرال بني غانتس] بالاستعداد لشن هجوم على إيران خلال 15 يوماً من موعد صدور الأوامر.

ورداً على السؤال فيما إذا كان صدّق فعلاً أن هذا الهجوم سيتم حقاً، أجاب باردو أنه حين يقول لك رئيس الحكومة إن العد التنازلي بدأ، فأنت تدرك أن هذه ليست لعبة أو مجرد تمرين.

وقال باردو، الذي كان تولى مهمات رئيس الموساد قبل وقت قصير من صدور تلك الأوامر، إنه قرر أن يفحص ما إذا كان رئيس الحكومة مخولاً إصدار مثل هذه التعليمات. وأضاف أنه قام باستيضاح الأمر مع عدد أكبر من الأشخاص، بمن فيهم رؤساء موساد سابقون، ومستشارون قانونيون، وتشاور مع كل واحد أمكنه التشاور معه لفهم من هو الشخص المخوّل إصدار تعليمات بشأن موضوع شن حرب، وذلك بهدف أن يكون متأكداً من أنه لا ينفذ أوامر غير قانونية.

كما أشار باردو إلى أنه فكر في الخطوات التي يتعين عليه اتخاذها في إثر تلك التعليمات، وقال إنه عندما تعطي القيادة السياسية تعليمات، فلديك خياران: الأول، أن تنفذ؛ الثاني، ترك المفاتيح والاستقالة. وأضاف أن من الجيد أنه لم يصل إلى الخيار الثاني، وأكد أن هذا لا يعني أن فكرة الاستقالة لم تخطر في باله.

وأُشير في البرنامج إلى أن نتنياهو تخلى عن فكرة الهجوم ضد إيران بسبب المعارضة التي واجهها من رؤساء المؤسسة الأمنية في ذلك الوقت.

كما أُشير إلى أنه في إثر التوتر الذي كان سائداً بشأن هذا الهجوم بين نتنياهو والموساد وهيئة الأركان العامة طلب رئيس الحكومة من رئيس جهاز الأمن العام [“الشاباك”] يورام كوهين التنصت على هاتفيْ رئيس الموساد ورئيس هيئة الأركان لكنه رفض.

المصدر: صحيفة معاريف الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

الرئيس مفقود

تأليف بيل كلينتون وجيمس باترسون – حوار: روي نيل – ترجمة: إبراهيم عبدالله العلو — …

كيف تحوّلت رؤية الإعلام العالمي تجاه سوريا

بقلم: فاطمة فاضل* — في بوتقة المؤسسة الإعلامية توضع شتى أنواع الأفكار وخلاصة الخبرات والأعمال …

العثور على بطاقة بوتين عندما كان جاسوساً في ألمانيا

عُثر على بطاقة هوية تجسس الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخاصة بأمن الدولة في ألمانيا الشرقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.