الرئيسية / أخبار / لبيد يؤكد أن إسرائيل لن تعيد الجولان إلى سوريا

لبيد يؤكد أن إسرائيل لن تعيد الجولان إلى سوريا

قال نائب الوزير في ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية مايكل أورن من حزب “كلنا” إن الحزب يدفع قدماً ببرنامج جديد اسمه “الجولان فقط” يهدف إلى استثمار مليارات الشيكلات لتطوير الاستيطان الإسرائيلي في هضبة الجولان.

وأضاف أورن، في سياق مقابلة أجرتها معه إذاعة “كان” الإسرائيلية [تابعة لهيئة البث الجديدة] أمس (الأربعاء)، أنه في إطار هذا البرنامج سيحصل مستوطنو هضبة الجولان على امتيازات ضريبية ومكافآت عند شراء الأراضي، وسيتم تحسين البنى التحتية في المنطقة وتوسيع المناطق الصناعية، وستقام حديقة حيوانات، وكل هذا بهدف مضاعفة عدد المستوطنين في الجولان، الذين لا يتجاوز عددهم الآن 22.000 مستوطن، إلى 50.000، ثم إلى 100.000 مستوطن خلال عقد.

وأكد أورن أن هضبة الجولان جزء لا يتجزأ من إسرائيل، وأن بقاءها هناك ينطوي على أهمية لأمن الدولة، وخصوصاً في ظل مساعي إيران للتموضع عسكرياً في جنوب سورية وجعل الجولان خط مواجهة.

وأشار أورن إلى أنه تم درس البرنامج في بداية الأسبوع خلال اجتماع كتلة “كلنا” في الكنيست، وناشد رئيس الحزب ووزير المال موشيه كحلون كل أعضاء الكنيست من الحزب دعم البرنامج، الذي من المتوقع أن تصل تكلفته إلى نحو 15 مليار شيكل [نحو 4 مليارات دولار].

في سياق متصل قال رئيس حزب “يوجد مستقبل” عضو الكنيست يائير لبيد إن هناك فرصة نادرة الآن للحصول على اعتراف دولي بسيادة إسرائيلية على هضبة الجولان.

وأضاف لبيد، خلال كلمة ألقاها أمام مؤتمر عُقد بمبادرته أمس تحت عنوان “العالم يدعم الجولان”، أنه فيما يتعلق بتكريس السيادة الإسرائيلية في الجولان ما من معارضة وائتلاف حكومي بل هناك إجماع على أنه حان الوقت للقيام بذلك، وعلى أن إسرائيل لن تعيد هضبة الجولان إلى الأسد الحاكم المجنون الذي قتل أكثر من نصف مليون من السوريين، وتشكل إيران وحزب الله شريكين له.

وناشد لبيد الولايات المتحدة وأوروبا الاعتراف بالواقع المتغيّر في الشرق الأوسط ودعم السيادة الإسرائيلية على هضبة الجولان.

المصدر: صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

هل يدمر ترامب حلف الناتو؟

ينظر الحلفاء بخوف إلى قمة الناتو هذا الأسبوع مع استمرار الرئيس ترامب في حملته لتقويض …

عن المصالحة بين القوميين والإسلاميين

بقلم توفيق شومان — طوال العقود الماضية ، أظهر المناخ السياسي والفكري العربي ، وجود …

تساؤلات حول الهوية الدينية للعلم والمعرفة

د. عبدالجبار الرفاعي — اكتشافُ هوية دينية وأيديولوجية للعلم والمعرفة كان وما زال أحدُ الأحلام …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.