الرئيسية / تحقيقات / هل يصبح عبدول السيد أول حاكم ولاية مسلم في تاريخ أميركا

هل يصبح عبدول السيد أول حاكم ولاية مسلم في تاريخ أميركا

اهتمت صحيفة “الغارديان” البريطانية بتسليط الضوء على الشاب الأميركي من أصول مصرية، عبد الرحمن السيد المعروف بـ”عبدول السيد”. وقالت فى تقرير لها إنه لا يسعى فقط لمنصب حاكم ولاية ميتشيغان ليكون بذلك أول حاكم مسلم فى تاريخ الولايات المتحدة، وإنما هدفه الأساس تغيير السياسة الأميركية وإعادتها إلى مسار المساواة والتعدد وتقبل الآخر.

وتحدثت الصحيفة عن مدى تنوع حملته التي تضم مسلمين، وتحترم حقوق المثليين والمتحولين جنسيا، وهو الأمر الذى تصفه بالاختيار الشجاع بالنسبة له خاصة وإنه يحب تعريف نفسه بأنه مسلم، فضلا عن الصعوبة الذى يجدها المثليون والمتحولون جنسيا فى ميتشيغان، فعلى سبيل المثال، تعرض منزل اثنين من المنظمين لأول مسيرة تدعم حقوق المثليين فى مدينة “جاكسون” بالولاية إلى الحرق.

وتقلد السيد، الذي ولد لأبوين مهاجرين مصريين ينحدران من الإسكندرية في مقاطعة غراتيويت فى ولاية ميتشيغان ، عددا من المناصب المهمة، حيث عين مديرا لقسم الصحة والدعم الصحي في بلدية ديترويت عام 2015 من قبل رئيس البلدية مايك دوغان، كما شغل منصب أستاذ مساعد في قسم علم الأوبئة بجامعة كولومبيا، واستقال من منصبه للتفرغ لانتخابات ولاية ميتشجان لعام 2018.

وأضافت “الجارديان” تحت عنوان “أوباما الجديد: هل يصبح عبدول السيد أول حاكم مسلم فى أميركا؟” أن عبدول يسعى من خلال خطاباته لاستخدام قصته الشخصية كنموذج لأسرة أمريكية متعددة يحترم أفرادها بعضهم البعض، إذ كشف في إحدى كلماته – التى قدمه فيها متحول جنسيا- إن والده المهاجر المصري تزوج مرة أخرى من أم بروتستانتية ريفية بيضاء اعتنقت الإسلام الآن، وإن عمه تعلم أن يعد وجبات حلال حتى تستطيع الأسرة كلها المشاركة فيها، وكيف تكون اللقاءات العائلية فى عيد الشكر والتي تشمل عمه الآخر الملحد مسلية.
وأوضحت الصحيفة، أن السيد يعيد التذكير بأهمية مواد الدستور الأميركي التى تبعث على الأمل والقواسم المشتركة بين جميع أبناء الشعب.
ونقل درو فيليب، معد التقرير، عن السيد قوله” “كما يمكنك أن تتخيل، هؤلاء الناس يأتون من مختلف مناحي الحياة بشكل أساسي، فقد عرفوا حقائق مختلفة. ولكنهم يرون مستقبل مشترك بنوه معا “.

وأضاف: “عرفت عن مجتمع تأسس على المثالية التى استثمرها والدى عام 1978 عندما جاء إلى هنا، وقال له:” إن جميع الناس يخلقون متساوون”.

وأوضحت الصحيفة أن “السيد” دائما ما يسأله الناس عن الشريعة، وعما إذا كان هو نفسه جزء من مؤامرة إسلامية لتطبيق الشريعة فى الولايات المتحدة، كما يسأل عما إذا كان جزءا من جماعة الإخوان ويريد أن يحول السياسات الأميركية نحو الإرهاب.

ومن ناحية أخرى، قالت “الغارديان” إن الموظفين في حملة السيد من الشباب، ويتسمون بخفة الظل والذكاء، ومنهم خريجون من جامعة هارفارد وغيرها من المؤسسات النخبوية، ولكن أكثر ما يميزهم هو تعددهم بشكل لا يصدق وإدارتهم الجيدة.

ويسرد معد التقرير كيف التقى شابين من الحملة في دورة المياه خلال إحدى فاعليات السيد الانتخابية، أحدهما كان يغسل قدميه خلال الوضوء قبل الصلاة، والآخر الذى صبغ شعره ووضع أقراط في وجهه ويبدو غريبا كان يغسل يديه على الحوض المجاور.
واعتبرت الصحيفة أن الحملة ممثلة في موظفيها، وتعتبر انعكاسا للتعدد الأميركي.

وأضافت الصحيفة، أن الطبيب الشاب، جدى وشغوف بالواقع السياسى الأميركي، ويتحدث بطريقة لم يسمع بها من قبل السياسيين الآخرين، ويقول: “أحاول أن أذكر الناس لماذا تم بناء النظام بالطريقة التي بنى بها، وأنه أصابه الفساد والعطب من قبل مجموعة صغيرة للغاية، وقوية للغاية، وغنية للغاية لتمكنهم من شراء سياسيينا”.

وأكد السيد أنه يخوض هذه التجربة من أجل مستقبل طفله الذى لم يولد بعد.
وختمت الصحيفة تقريرها بالقول، إن السيد رجل يؤمن أن السياسة يمكن تغيرها بل وإصلاحها، وأن الجميع متساوون. ونقلت عنه قوله “مهما كانت النتيجة سنفوز إذا تمكنا من تغيير السياسة”.

المصدر: اليوم السابع

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

الكونغرس الأميركي يدرس حظر بيع الأسلحة إلى السعودية

طرح نواب في الكونغرس الأمريكي مشروع قانون يقضي بتعليق جميع صفقات بيع الأسلحة إلى الرياض …

كيف نخرج من الفخ الفلسطيني

بقلم عاموس يادلين – مدير معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي — أظهرت أحداث نهاية الأسبوع …

سوار الذهب .. الحاكم العربي الذي تنازل عن السلطة

بقلم: د. محمد عبدالرحمن عريف* — رحل الرئيس السابق المشير “عبدالرحمن سوار الذهب” بالمملكة السعودية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.