الرئيسية / أخبار / إدارة ترامب ستعلن خطة تقضي بإلغاء حق العودة للفلسطينيين

إدارة ترامب ستعلن خطة تقضي بإلغاء حق العودة للفلسطينيين

ذكرت شبكة الأخبار التابعة لقناة التلفزة الإسرائيلية الثانية الليلة الماضية أن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب سوف تعلن قريباً خطة تقضي بإلغاء حق العودة للاجئين الفلسطينيين، وستعترف بنسبة 10% فقط من عددهم الإجمالي. وأضافت أنه من المتوقع أن تُنشر هذه الخطة في الأول من أيلول/سبتمبر المقبل وستتضمن عدداً من البنود.

وقالت شبكة الأخبار إن إدارة ترامب سوف تعترف في إطار هذه الخطة بنصف مليون لاجئ فلسطيني فقط، بينما تقدّر مفوضية شؤون اللاجئين الفلسطينيين [الأونروا] عددهم بأكثر من خمسة ملايين لاجئ، كما ستنص على إلغاء عمل منظمة الأونروا ووقف ميزانيتها في الضفة الغربية. وأشارت إلى أنه من المتوقع أيضاً أن يطلب البيت الأبيض من إسرائيل إعادة النظر في تفويضها للأونروا العمل في الضفة الغربية، وذلك من أجل ضمان عدم تمكين الدول العربية من تحويل أموال إليها.

وتعقيباً على ذلك قال مسؤولون رفيعو المستوى في القدس إن هذه خطوة تاريخية أُخرى سيتخذها الرئيس ترامب وفريقه بعد إزالة قضية القدس من جدول أعمال المفاوضات ونقل السفارة الأميركية إليها. وأكد هؤلاء المسؤولون أن إلغاء حق العودة أمر في غاية الأهمية كونه يمثل العقبة الرئيسية في أي مفاوضات سلام مستقبلية.

وكانت وزارة الخارجية الأميركية أكدت الليلة قبل الماضية قرار إدارة الرئيس دونالد ترامب اقتطاع أكثر من 200 مليون دولار من برامج مساعدات الإغاثة للفلسطينيين في قطاع غزة والضفة الغربية.

وأوضحت الوزارة، في بيان صادر عنها، أن هذا القرار اتُّخذ بعد مراجعة المساعدات المقدمة للسلطة الفلسطينية وسكان الضفة والقطاع لضمان أن يتم إنفاق هذه الأموال بما يتماشى مع المصالح القومية للولايات المتحدة.
وندد رئيس الوفد العام لمنظمة التحرير الفلسطينية في الولايات المتحدة حسام زملط بهذا القرار وأشار إلى أن هذه الخطوة تأتي لتؤكد تخلّي الإدارة الأميركية الراهنة عن حلّ الدولتين وتبنّيها الكامل لأجندة رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو المعادية للسلام.

المصدر: صحيفة “يديعوت أحرونوت”، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

الرسالة القطرية التي لم تصل إلى نتنياهو

كشف المحلل السياسي والمراسل في القناة الإسرائيلية العاشرة، باراك رافيد، الخميس، عن رسالة قطرية رسمية …

قراءة في اتفاق إدلب وتداعياته

بقلم توفيق المديني* — في غضون عشرة أيام تم عقد لقائين بين الرئيس الروسي فلاديمير …

الدين والدولة في إيران: أثر ولاية الفقيه على السياسات الداخلية والخارجية

بقلم د. هيثم مزاحم*– لعب الدين ولا يزال دوراً أساسياً في حياة البشر السياسية والاجتماعية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.