الرئيسية / ثقافة / هذا ما جرى في مزرعة الشوف – جبل لبنان!

هذا ما جرى في مزرعة الشوف – جبل لبنان!

شهدت بلدة مزرعة الشوف عدداً من النشاطات المميزة والهادفة، ففي لقاءِ هو الأول من نوعه بدعوة من مجلسها البلدي والمجلس المجتمعي في الشوف السويجاني عقد لقاء عام في دار آل البعيني حضره الأهالي و ممثلي هيئات المجتمع والمؤسسات التربوية والاجتماعية والاقتصادية في البلدة، إضافةً إلى عدد من رؤساء بلديات السويجاني والجوار وعن جمعية “ميرسي كور” العالمية الأستاذة ألكس عطايا ، السيد روني عقيقي، وعن الجمعيات والمدربين ، الاستاذ طانيوس دعيبس ،الشيخ نبيل سري الدين ، المهندس راجي معاصري و الشيخ نظام ابوخزام الى مديرة مكتب التنمية في اتحاد بلديات الشوف السويجاني السيدة ميرنا شعبان.

استهل اللقاء الذي قدّمه عضو بلدية مزرعة الشوف رائد البعيني بالنشيد الوطني و عرض لفكرة اللقاء ، ثم كلمة للمجلس المجتمعي ألقتها رنيم حرب عرّفت خلالها عن المجلس المجتمعي، تلا ذلك عرض موجز عن معمل فرز النفايات في الصليب قدمه مدير المعمل خالد أبوكروم شرح خلاله مراحل تطور المعمل و آلية تشغيله.
ثم قدم رئيس البلدية المهندس يحيى أبوكروم النقاش المفتوح مع الأهالي من خلال شرح أهداف اللقاء الذي اعتبره شرارة لشعلة ستضاء في كافة قرى اتحاد بلديات الشوف السويجاني و الجوار ، ثم اختتم الجزء الأول من اللقاء بتكريم رؤساء البلدية والمخاتير السابقين والحاليين و ذلك عبر تسليمهم درع البلدية تقديراً لعطاءاتهم الجزلة.
وجرى نقاش مفتوح و حوار مباشر مع الأهالي قدمت خلاله الأفكار والمقترحات و التساؤلات حول أمور انمائية و خدماتية وغيرها.
بعد استراحة انتقل المجتمعون الى طاولات الحوار متخصصة و متنوعة ( بيئة ، صحة ، شباب و رياضة ، زراعة ، تربية ، ثقافة ….) و بمؤازرة المدربين و أعضاء “ميرسي كور” والمجلس المجتمعي خلصت كل طاولة الى مجموعة توصيات تم عرضها و مناقشتها مباشرة مع المشاركين في الجزء الأخير من اللقاء بجلسة أدارها الأستاذ طانيوس دعيبس فقدم كل من عبير أبوكروم ، ناهد البعيني ، م. سماح ابوكروم ، الشيخ نبيل سري الدين ، ايهاب ذبيان ، يارا ذبيان عرضاً لمقترحاتم و توصياتهم و تمت مناقشتها.

• تخريج طلاب المدرسة الرسمية
وككل عام اعتادت مدرسة مزرعة الشوف الرسمية مشاركة طلّابها نجاحهم وذلك من خلال حفل التخرّج السنوي حيث تميّز هذا العام بحضور الاستاذة داليا جنبلاط وعدد من فعاليات المنطقة والبلدة.
تخلّل الاحتفال توزيع الشهادات على المتخرجين وجوائز مالية على الاوائل في كل صفّ، لوحات فنيّة، وعرض فلكلوري لفرقة مجدي ذبيان والقاء كلمات. كما اطلقت بلدية مزرعة الشوف جائزة بعنوان “جائزة داليا جنبلاط عن العطاء والتميّز” كمبادرة لدعم التفوق والتميّز في المدارس.
وكانت كلمة لمديرة المدرسة كرما البعيني تحدثت فيها عن دعم المجالس البلدية، التي تعاقبت خلال السنوات العشر الأخيرة.
وأنهت كلمتها بمخاطبة الخريجين “أكملوا المسيرة كما عهدناكم، وعودوا إلينا جامعيين مثقفين ومواطنين صالحين لما فيه خير لكم وللبناننا”.
ووزعت دروع تقديرية على كل من داليا جنبلاط، الإعلامي عبدالله ذبيان، المربية فدوى البعيني، السيدة أم أيمن أرملة المرحوم عبدالله ذبيان، وتقديم جوائز نقدية للطلاب الذين نالوا المراتب الأولى، الثانية والثالثة في المدرسة وفي الصفوف كافة.

• “الشيف أنطوان ضيف “يوم المونة”.

أمّا جمعية التعاضد الاجتماعي فأقامت معرض المونة السنوي الثالث، والذي يلقى إقبالاً لافتاً من قبل الآهلين، حيث يسهم مساهمة فعَالة في تعريف الناس بمنتجات البلدة القروية والبلدية الطيبة، فضلاً عن صناعات حرفية وغيرها.
ورحّب رئيس الجمعية نصر البعيني والأعضاء بالشيف الذائع الصيت والمخضرم على تلفزيون لبنان أنطوان الحاج، الذي زار المعرض والتقى الحضور والزوار، وأثنى على النشاط الهام، حيث تسلّم درعاً تقديرية، وكان لعضو الجمعية حسيب أكرم ذبيان إطلالة إعلامية حول فعاليات اليوم المميز.

• “كبارنا في قلوبنا” بحضور “أبو سليم”
بدوره، نظّم لنادي التعاضد الرياضي يوماً تكريمياً للكبار من ضمن نشاطاته المتعددة تحت عنوان “كبارنا في قلوبنا”، حضره الممثلون: الفنان المخضرم صلاح تيزاني (أبو سليم) وفؤاد حسن (زغلول) وعلا عيد (وردة) حيث قدموا اسكتشات ضاحكة وأغانٍ مونولجية ساخرة.
وقدّم رئيس النادي معين ذبيان مع رئيس البلدية دروعاً تكريمية للضيوف، كما تسلّم عضو النادي الممثل صقر البعيني درعاً تقديرياً لجهوده، وانتهى اللقاء بغداء من الطعام القروي الذي انكب أعضاء النادي على إعداده.

• جائزة أدبية عربية
على الصعيد الأدبي، كان لابن مزرعة الشوف الشاعر الشيخ نسيب رياض ذبيان جائزة أدبية “لقدرته البلاغية” للمرة الثانية من “ملتقى رفيف الحرف” الذي يضم حكاماً على مستوى العالم العربي، بعدما أحرز في شهر تموز الماضي تنويهاً حول تميّز نصوصه.

الشاعر نسيب ذبيان

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

الفقر في أميركا

بقلم الدكتور: راجان مينون، أستاذ العلاقات الدولية في كلية نيويورك والباحث في معهد الحرب والسلام …

فورين بوليسي: مؤسسة السياسات الخارجية الأمريكية يائسة

نشرت مجلة “فورين بوليسي” مقالا للبروفيسور ستيفين والت، الذي يشغل كرسي (روبرت اند ريني بيلفير) …

12 سنة فقط للحفاظ على كوكبنا

بقلم اوليفيا البرستين – ترجمة: إبراهيم عبدالله العلو — شدوا الأحزمة يا أعزائي في سيارتكم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.