الرئيسية / إسرائيليات / نتنياهو لأعضاء الكنيست من الليكود: الاحتلال مجرّد هراء

نتنياهو لأعضاء الكنيست من الليكود: الاحتلال مجرّد هراء

بقلم يوفال كرني – مراسل الشؤون الحزبية في صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية –

“الاحتلال مُجرّد هراء”- هكذا قرّر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو عندما شرح لأعضاء الكنيست من كتلة الليكود في الكنيست لماذا لا يقبل مصطلح “احتلال” في كل ما يتعلق بمناطق يهودا والسامرة [ الضفة الغربية] الخاضعة للسيطرة الإسرائيلية ولا يتأثر به، في إشارة بليغة إلى عدم الاكتراث المُفترض من جانب العالم العربي تجاه سيطرة إسرائيل على المناطق [المحتلة].

وفي سياق تقديم تقرير سياسي إلى أعضاء الكنيست من الليكود أمس (الاثنين) قال نتنياهو “إن القوة أهم مركب في السياسة الخارجية. الاحتلال هراء. كان هناك دول ضخمة احتلت ونقلت سكاناً ولم يتحدث عنها أحد. القوة هي المفتاح. والقوة تغيّر كل شيء في سياساتنا في مقابل دول كثيرة في العالم العربي”.
وشدّد نتنياهو على أن التنازلات في منطقة الشرق الأوسط تُعتبر ضعفاً، وعلى أنه “خلافاً للاعتقاد بأن التنازلات سوف تؤدي إلى اتفاقيات مع العرب، فإن التنازلات سوف تؤدي فقط إلى تغييرات صغيرة وقصيرة المدى، وليس أكثر من ذلك”. وأضاف “إن ما نحتاجه هو التقدّم بواسطة المصالح المشتركة مع إسرائيل على أساس القوة التكنولوجية”.
وتأتي ملاحظات نتنياهو هذه بعد زيارة قام بها إلى سلطنة عمان في أواخر الشهر الفائت التقى خلالها السلطان قابوس بن سعيد في أول لقاء رسمي بين قادة البلدين منذ سنة 1996. ووصف بيان صدر عن ديوان رئاسة الحكومة هذه الزيارة بأنها خطوة ملموسة في إطار تنفيذ سياسة رئيس الحكومة التي تسعى لتعزيز العلاقات الإسرائيلية مع دول المنطقة من خلال إبراز الخبرات الإسرائيلية في مجالات الأمن والتكنولوجيا والاقتصاد. ويتباهى نتنياهو منذ سنوات بتحسن العلاقات مع دول عربية لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل.
وفي إشارة أخرى إلى تحسن العلاقات مع دول الخليج، زارت وزيرة الثقافة والرياضة ميري ريغف الإمارات العربية المتحدة الأسبوع الفائت لحضور مباريات جودو دولية، وشارك وزير الاتصال أيوب قرّا في مؤتمر اتصالات دولي عُقد في دبي الأسبوع الفائت.

المصدر: صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

الفقر في أميركا

بقلم الدكتور: راجان مينون، أستاذ العلاقات الدولية في كلية نيويورك والباحث في معهد الحرب والسلام …

ملاقط غسيل في الهواء

سارة حبيب* — 1 من قال بأن كتابة قصيدة طويلة ستضمن لنا الراحة؟؟! ممتلئون نحن …

12 سنة فقط للحفاظ على كوكبنا

بقلم اوليفيا البرستين – ترجمة: إبراهيم عبدالله العلو — شدوا الأحزمة يا أعزائي في سيارتكم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.