الأحد , أغسطس 20 2017
الرئيسية / تحقيقات / التلفزيون.. في يومه العالمي

التلفزيون.. في يومه العالمي

tv

“شجون عربية” — اليوم هو اليوم العالمي للتلفزيون (21 تشرين الثاني)، ولإحياء هذا الحدث، إليكم بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول جهاز التلفزيون وقوّته. متى دخل إلى حياة الناس في الشرق الأوسط؟ وأية دولة عربية كانت الأولى التي ابتدأت بالبث التلفزيوني؟

بالتأكيد، لا تكفي هذه المقالة للحديث عن التأثير الكبير للتلفزيون على حياتنا، مجتمعنا، السياسة، الاقتصاد، تزايد العنف، وتوافر المعلومات في العالم. ركّزنا بشكل أساسي على بعض الحقائق القصيرة والمثيرة للاهتمام.

عُرض التلفزيون التناظري (Analog television) الأول في لندن عام 1924، وكان البرنامج التلفزيوني الأول الذي بُثّ عبره فيلم رسوم متحركة حول “فيليكس القط” في تاريخ 30 تشرين الأول 1925.

تمّ البثّ التلفزيوني الأول لمدى بعيد بتاريخ 7 نيسان 1927 بين واشنطن ونيويورك في الولايات المتحدة.

كانت ألمانيا النازية رائدة في الاستخدام الواسع النطاق للبث التلفزيوني. فقد كانت المحطة التلفزيونية الحكومية أول محطة في العالم تبث بشكل دائم مع برنامج بثّ محدّد مسبقًا. وفي أيلول 1942، أٌقيم مكتب للتلفزيون الألماني في رأس برج إيفل في باريس المحتلة.

كانت أول إعلان تلفزيوني يُبَثّ في التلفزيون لساعة من ماركة “Bulova” الأمريكية بتاريخ 1 تموز 1941 في نيويورك. استمرّ مقطع الفيديو نفسه مجرّد 10 ثوانٍ.

يُعتبَر تلفزيون‎ ‎العراق‎ ‎أول تلفزيون‎ ‎عربي‎ ‎بدأ إرساله التلفزيوني الأول عام ‏1954‏. وبدأت القصة قبل ذلك بعام حين حضرت إحدى الشركات‎ ‎الألمانية‎ ‎للمشاركة في معرض تجاري للأجهزة الإلكترونية في‎ ‎بغداد،‎ ‎وصادف أن بين معروضاتها مرسلة للبث التلفزيوني باللونين‎ ‎الأبيض‎ ‎والأسود‎، ‎مع استوديو صغير مجهز بلوازم التصوير وعدد من المراني (أجهزة التلفاز) التي شدت انتباه العراقيين وأصابتهم بالدهشة كونهم لم يروها أو يسمعوا بها من قبل. وبعد انتهاء المعرض قررت الشركة إهداء تلك المعروضات إلى حكومة العراق الملكية‎.‎

بعدها جاء التلفزيون‎ ‎الجزائري‎ ‎في نهاية شهر كانون الأول عام ‏1956‏ إبان الفترة الاستعمارية حيث أقيمت مصلحة بث محدودة الإرسال، كانت تعمل ضمن المقاييس الفرنسية، ويعد استحداثها اهتماماً بالجالية الفرنسية المتواجدة بالجزائر آنذاك، كما اقتصر بثها على المدن الكبرى للجزائر حيث أنشأت محطات إرسال ضعيفة تقدر بـ819‏ خطا على المدى القصير موزعة على ثلاث مراكز في‎ ‎قسنطينة،‏‎ ‎الجزائر العاصمة،‏‎ ‎ووهران‎.‎

بدأ التلفزيون في إسرائيل في آذار 1966، ضمن ما دُعي التلفزيون التربوي. وفي 2 أيار 1968، بدأت بالبث أيضًا قناة التلفزيون الإسرائيلية. لنحو عشرين عامًا، بقيت تلك القناة الإسرائيلية الوحيدة. ولم يكن حتى 23 تشرين الأول 1986 أن بدأ بث القناة الثانية، التي أضحت تجارية شيئًا فشيئًا، واعتمدت في وارداتها على عقود الرعاية والإعلانات التجارية.

في أيامنا هذه، فإنّ التلفزيون الأوسع في العالم، الذي يبث بتقنية UHD، يبلغ طوله 105 بوصات (266.7 سم). هذا التلفزيون هو من صناعة شركة Samsung. لا يتمّ تسويق هذا الجهاز حاليًّا، لكنّ شركة Samsung وعدت بإطلاقه منذ 2014 بسعر أقلّ من 150 ألف دولار لكلّ المنظومة.

عن موقع “المصدر”

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

هل صدّعت قضية الجندي أزاريا ثقة الجمهور بالجيش الإسرائيلي؟

بقلم: مئير ألرن – لواء في الاحتياط وباحث في معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي — …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *