الأربعاء , أكتوبر 18 2017
الرئيسية / غير مصنف / ترامب: أرغب أن أكون من يتوصل لاتفاق سلام إسرائيلي – فلسطيني

ترامب: أرغب أن أكون من يتوصل لاتفاق سلام إسرائيلي – فلسطيني

“شجون عربية” — أعلن الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب الثلاثاء أنه يودّ أن “يكون من يتوصل إلى اتفاق سلام بين إسرائيل والفلسطينيين”، وذلك خلال مقابلة أجرتها معه صحيفة “نيويورك تايمز”.

وقال ترامب “سيكون هذا إنجازاً عظيماً”، بعدما كان اقترح خلافاً للموقف الأميركي التقليدي الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل، مثيراً غضب الفلسطينيين.

وكتب أحد صحافيي نيويورك تايمز على تويتر أن ترامب اقترح خلال المقابلة أن يساهم صهره جاريد كوشنر في المفاوضات من أجل السلام.

وتطرق ترامب إلى الملف السوري مؤكداً أنه “علينا أن نضع حداً للجنون الذي يحدث في سوريا”. وقال “علينا حلّ المشكلة في سوريا ولديّ وجهة نظر مختلفة في ذلك عن أي شخص آخر”.

وذكرت الصحيفة في تغريدة على تويتر أن الرئيس الأمريكي المنتخب لم يظهر حماساً يذكر للحثّ على إجراء تحقيق مع منافسته السابقة في الانتخابات الرئاسية الديمقراطية هيلاري كلينتون بيد أنه لم يستبعد ذلك الخيار.

وأجاب ترامب وفقاً لتغريدات على تويتر خلال مقابلته مع الصحيفة بـ “لا” عندما سُئل عما إذا كان سيحقق مع كلينتون بشأن المنظمة الخيرية المملوكة لعائلتها أو استخدامها لبريد إلكتروني خاص خلال توليها منصب وزيرة الخارجية.

لكنه قال إنه لا يريد “الإضرار بآل كلينتون” ويريد المضي قدماً. وتابع وفقاً لمراسل نيويورك تايمز “لا أتطلع للعودة إلى الوراء والتطرق لذلك.”

ترامب منفتح على اتفاقية المناخ

كما أبدى “انفتاحا” في شأن اتفاق باريس حول التبدل المناخي، وذلك بعدما وعد طوال حملته الانتخابية بإلغائه.
وقال بحسب تغريدات لأحد مراسلي الصحيفة “انظر إلى هذا الأمر عن كثب. أبقى منفتحا على هذه القضية. أعتقد ان هناك علاقة (بين البشر والتبدل المناخي)، هناك شيء ما”.

وأوضح رجل الأعمال الجمهوري أنه ينبغي معرفة “كم سيكلف (اتفاق باريس) شركاتنا” وأي أثر سيكون له على التنافسية الأميركية.وكان ترامب توعد ب”الغاء” الاتفاق الذي تبناه 195 بلدا نهاية 2015 خلال قمة باريس المناخية.

ويهدف الاتفاق إلى احتواء ارتفاع حرارة الأرض بحيث يبقى دون درجتين مئويتين. وصادقت الولايات المتحدة، ثاني أكبر الدول الملوثة بعد الصين، على الاتفاق في بداية ايلول/سبتمبر بدفع خصوصا من الرئيس باراك أوباما.

المصدر: نيويورك تايمز عن موقع الميادين نت

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

الدول العربية وقطر- حان وقت الحساب

بقلم: أيال زيسر – باحث إسرائيلي في معهد دايان لدرسات الشرق الأوسط وأفريقيا — •قرار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *