الثلاثاء , سبتمبر 26 2017
الرئيسية / تحقيقات / أين هو الشيخ خليفة بن زايد؟

أين هو الشيخ خليفة بن زايد؟

khalifa

خاص “شجون عربية” — أبو ظبي– لاحظت مصادر عربية مطلعة غياب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان عن استقبال العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لدى وصوله إلى مطار أبوظبي، بينما كان في استقباله نائب الرئيس رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم وولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد، الأخ غير الشقيق للرئيس.
ومن المتعارف عليه بروتوكولياً أن يقوم رئيس الدولة باستقبال رئيس دولة أخرى، خاصة إذا كان ملكاً لدولة مجاورة كبرى كالسعودية، تقود مجلس التعاون الخليجي.
كما أن المحادثات جرت بين الملك سلمان والوفد المرافق ومحمد بن زايد وأشقائه منصور بن زايد وسيف بن زايد. ولم يعلن عن أي لقاء بين الملك سلمان والشيخ خليفة.
كما غاب خليفة عن استقبال الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وعن المحادثات معه في أبوظبي، وجرت المحادثات بين السيسي ومحمد بن زايد.
كل ذلك يشير إلى احتمالين: الأول أن حالته الصحية لا تسمح له بلقاء الملك سلمان، والثاني هو أنه قد عزل عن الحكم وأن الحكم أصبح فعلياً وشبه رسمي بيد محمد بن زايد، وهو كذلك منذ سنوات عدة. لكن كان الشيخ خليفة رئيساً شكلياً.
وكان أعلن في يناير كانون الثاني 2014 عن إصابة الشيخ خليفة بجلطة دماغية منعته من ممارسة مهامه، فيما أشارت بعض المواقع المعارضة والمعادية للإمارات إلى أن انقلاباً أبيض قد تم حيث جرد الرئيس خليفة من صلاحياته ووضع تحت الإقامة الجبرية، من دون أن يتم عزله أو الإعلان عن ذلك رسمياً، بل يتم الحكم باسمه.
وفي البحث عن آخر لقاءات وأخبار الشيخ خليفة بن زايد، نجد أنه قد أعلنت عودته الى أرض الوطن في 8 سبتمبر أيلول 2016 “بعد زيارة خاصة خارج الدولة”، من دون الإشارة إلى مكان سفره أو سبب الزيارة وهل هي علاجية أو سياحية.

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

استفتاء “انفصال كردستان” .. أحداث متسارعة

“شجون عربية”_ تسارعت الأحداث وردود الأفعال، الأحد، مع اقتراب موعد الاستفتاء الذي سيشهده إقليم كردستان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *