الإثنين , نوفمبر 20 2017
الرئيسية / تحقيقات / المجمع الانتخابي يؤكد فوز ترامب رسمياً و7 أعضاء يتراجعون عن تأييده
ترامب يلقي خطاب النصر في مانهاتن - نيويورك

المجمع الانتخابي يؤكد فوز ترامب رسمياً و7 أعضاء يتراجعون عن تأييده

“شجون عربية” — نجح الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب في حصد العدد الكافي من أصوات أعضاء المجمع الانتخابي لينتخب بذلك رسميا رئيسا للولايات المتحدة.

وقال نائب الرئيس المنتخب مايك بنس في تغريدة على تويتر “مبروك لدونالد ترامب على انتخابه رسميا رئيسا للولايات المتحدة من قبل الهيئة الناخبة اليوم”.

وفوز ترامب رسميا بالمجمع الانتخابي كان أمرا متوقعا، رغم موجة الاحتجاجات التي شهدتها عدة ولايات بعد تغلبه على منافسته الديمقراطية هيلاري كلينتون.

وتشير النتائج الأولية للتصويت الذي بدأ الاثنين 19 ديسمبر/كانون الأول في مقرات الكونغرس في شتى الولايات إلى أن 306 من أصل 538 عضوا في المجمع أكدوا تقدم ترامب على كلينتون، مقابل 224 أيدوا المرشحة الديمقراطية، بينما لا يزال التصويت متواصلا في عدد من الولايات.

تجدر الإشارة إلى أن المرشح الفائز في السباق الرئاسي بالولايات المتحدة يحتاج إلى الحصول على ما لا يقل عن 270 صوتا لأعضاء المجمع لتأكيد تقدمه في الانتخابات، علما بأن الأمريكيين يدلون بأصواتهم يوم الانتخابات لصالح مندوبين، وليس للمرشحين مباشرة.

وبالرغم من أن تصويت المجمع الانتخابي يعتبر إجراء شكليا إلى حد كبير، جرى هذه المرة في أجواء متوترة، إذ بذلت مجموعة من الأعضاء الديمقراطيين جهودا كبيرة في محاولة يائسة لإقناع زملائهم بالتراجع عن دعم ترامب بهدف نيل كفة الميزان لصالح كلينتون.

ولأول مرة منذ عام 1836 أقدم 7 من أعضاء المجمع على مخالفة إرادة مواطني ولاياتهم والتراجع عن تأييد ترامب لصالح كلينتون، ولكن ذلك لم يمنع الرئيس المنتخب من تجاوز منافسته، إذ تتوافق الأرقام الواردة حتى اللحظة مع تلك التي كانت متوقعة حسب نتائج انتخابات 8 نوفمبر/تشرين الثاني.

من جانبه، هنأ ترامب في تغريدة على “تويتر” مؤيديه بالفوز الرسمي في الانتخابات بالرغم من جميع الادعاءات الإعلامية الكاذبة.

يذكر أن المجمع الانتخابي سيحيل نتائج تصويته للتصديق إلى الكونغرس ليصبح ذلك آخر محطة لدونالد ترامب في طريقه الوعرة إلى البيت الأبيض.

المصدر: وكالات

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

تعرّف على أقوى نساء العالم لعام 2017

صنفت مجلة “فوربس” المرموقة قائمة النساء الأكثر تأثيرا في العالم وما زالت المستشارة الألمانية رائدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *