الثلاثاء , أغسطس 22 2017
الرئيسية / إسرائيليات / نتنياهو يدعم طلب تنحية عضو الكنيست باسل غطاس
باسل غطاس

نتنياهو يدعم طلب تنحية عضو الكنيست باسل غطاس

باسل غطاس

“مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط” — قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إن الشبهات الخطيرة المنسوبة إلى عضو الكنيست باسل غطاس من حزب بلد [التجمع الوطني الديمقراطي] في القائمة المشتركة، تُلزم إجراء تحقيق مُعمق وسريع معه.
وأضاف نتنياهو خلال الاجتماع الذي عقدته كتلة الليكود في الكنيست أمس (الاثنين)، أنه إذا ما تبين أن هذه الشبهات صحيحة فإن الحديث يدور حول جريمة خطرة تمس أمن الدولة وسكانها.
وأعلن أول من أمس (الأحد) أن الشرطة الإسرائيلية استدعت عضو الكنيست غطاس إلى التحقيق للاشتباه فيه بارتكاب مخالفات تمس أمن الدولة.
وأفادت قناة التلفزة الإسرائيلية الثانية أن الشرطة باشرت التحقيق في القضية استناداً إلى معلومات استخباراتية فحواها أن غطاس أقدم على ارتكاب هذه المخالفات عندما قام بزيارة عدد من السجناء الفلسطينيين الأمنيين في السجون الإسرائيلية وأوصل إليهم هواتف نقالة صغيرة الحجم.
وأكد نتنياهو أنه يتوجب إنزال عقوبة قاسية ضد كل من يمس أمن الدولة، وأشار إلى أن الكنيست ليس مكاناً للمتعاطفين مع الراغبين في إبادة إسرائيل.
وشدّد رئيس الحكومة على أنه سيوقع على طلب الوزير زئيف إلكين [الليكود] بشأن تنحية غطاس من عضوية الكنيست في إطار قانون الإقصاء.
وكان إلكين دعا إلى تنحية غطاس وأكد وجوب وضع حد للظاهرة التي يدعم فيها أعضاء كنيست “الإرهاب” بصورة علنية. وأضاف أنه ما من سبب لأن يواصل غطاس شغل منصب في الكنيست وتلقي معاش على حساب الجمهور واستغلال حصانته البرلمانية ومكانته لدعم “الإرهاب”.
وعقدت لجنة الكنيست أمس اجتماعاً طارئاً بهذا الخصوص.
وقال رئيس اللجنة عضو الكنيست يوآف كيش [الليكود] إن مكان غطاس ليس الكنيست وإنما السجن.
ووصفت وزيرة العدل أييليت شاكيد [“البيت اليهودي”] عضو الكنيست غطاس بأنه طابور خامس وعميل للإرهابيين. وأعربت عن أملها أن تقدم ضده لائحة اتهام على وجه السرعة.
وأكد رئيس تحالف “المعسكر الصهيوني” زعيم المعارضة عضو الكنيست يتسحاق هيرتسوغ وجوب انتظار انتهاء التحقيق في قضية غطاس.
وقال رئيس حزب “يوجد مستقبل” عضو الكنيست يائير لبيد إنه إذا ما ثبت ارتكاب غطاس للشبهات المنسوبة إليه فيجب الحكم عليه بالسجن الفعلي.
وقال رئيس القائمة المشتركة عضو الكنيست أيمن عودة [حداش] إن الشبهات المنسوبة إلى غطاس خطرة جداً، لكنه أوضح أنه يجب التأكد منها من خلال التحقيق وليس في محكمة ميدانية يشرف عليها أعضاء كنيست. وانتقد عودة محاولة استغلال هذه القضية لشن حملة تحريض ضد المجتمع العربي بأكمله وأكد أن القائمة المشتركة تعمل بطرق قانونية.
واستصدرت الشرطة الإسرائيلية أمس أمراً ضد غطاس يقضي بحظر مغادرته البلد. وتم تعميم الأمر على جميع المعابر الحدودية بما في ذلك مطار بن غوريون الدولي.

المصدر: صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

كوشنر: قد لا يكون هناك حل للنزاع الإسرائيلي- الفلسطيني

قال صهر رئيس الولايات المتحدة ومستشاره السياسي الخاص جاريد كوشنر إنه غير واثق من أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *