الخميس , أكتوبر 19 2017
الرئيسية / إسرائيليات / وزير خارجية ترامب ينتقد قرار إدارة أوباما عدم استخدام الفيتو لإسقاط القرار 2334

وزير خارجية ترامب ينتقد قرار إدارة أوباما عدم استخدام الفيتو لإسقاط القرار 2334

“شجون عربية” — قال المرشح لتولي منصب وزير الخارجية الأميركي المقبل ريكس تيلرسون إن إسرائيل هي أهم حليف للولايات المتحدة في منطقة الشرق الأوسط.
وأكد تيلرسون خلال جلسة استماع أجريت له في مجلس الشيوخ في واشنطن الليلة الماضية، دعمه الكامل لإسرائيل باعتبارها عنصراً مهماً للأمن القومي الأميركي. وانتقد قرار إدارة باراك أوباما عدم استخدام الفيتو لإسقاط قرار مجلس الأمن الدولي 2334 الذي أدان الاستيطان الإسرائيلي في المناطق المحتلة، وأعرب عن اعتقاده أن الخطاب الذي ألقاه وزير الخارجية الأميركي جون كيري وخصصه للنزاع الإسرائيلي- الفلسطيني كان مقلقاً وأضرّ بموقف إسرائيل في أي مفاوضات ستجري بينها وبين الفلسطينيين في المستقبل.
وعلمت صحيفة “يديعوت أحرونوت” أن مسؤولين استخباراتيين إسرائيليين أعربوا خلال مناقشات مغلقة عن خشيتهم من أن يؤدي تولي الرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب مقاليد الحكم، إلى تسرّب معلومات سرية إسرائيلية إلى روسيا ومنها إلى إيران.
ونصح هؤلاء المسؤولون الاستخباراتيون الأميركيون نظراءهم الإسرائيليين أخيراً بتوخي الحذر في ما يتعلق بإطلاع البيت الأبيض على معلومات استخباراتية اعتباراً من يوم 20 كانون الثاني/ يناير الحالي موعد تنصيب الرئيس ترامب.
ودعا وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان [رئيس “إسرائيل بيتنا”] الإدارة الأميركية الجديدة إلى تشكيل ائتلاف إقليمي لمكافحة الإرهاب يضم إسرائيل والدول العربية المعتدلة.

وقال ليبرمان في حديث خاص أدلى به إلى صحيفة “جيروزاليم بوست” أمس (الأربعاء)، إن تشكيل مثل هذا الائتلاف سيساهم كذلك في بناء الثقة بين إسرائيل والفلسطينيين.

المصدر: صحيفة “يديعوت أحرونوت” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

المستوطنون ينظمون مسيرة في أزقة القدس القديمة ويقتحمون الحرم القدسي

شارك آلاف المستوطنين الإسرائيليين أمس (الخميس) في مسيرة جابت شوارع البلدة القديمة في القدس الشرقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *