الإثنين , أكتوبر 23 2017
الرئيسية / سوريا / مذكرة روسية – تركية خاصة بتأمين الطيران في سوريا

مذكرة روسية – تركية خاصة بتأمين الطيران في سوريا

“شجون عربية” — موسكو — صرح مدير إدارة الاتفاقات والمعاهدات الدولية الأسبق في وزارة الدفاع الروسية، الفريق يفغيني بوجينسكي، بأن المذكرة الخاصة بتأمين سلامة الطيران في سوريا، التي وقعتاها المؤسستان العسكريتان الروسية والتركية سيكون تطبيقها أكثر فعالية من سابقتها المماثلة المعقودة مع الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال بوجينسكي: “لقد وقعنا في العام الماضي مذكرة مماثلة مع الأميركيين إلا أنها لم تنفذ دائماً. أما بالنسبة للمذكرة الروسية التركية فأن لديها فرص أكثر للتطبيق المناسب بسبب أن العلاقات التي تربطنا بالأتراك في الوقت الحاضر تختلف بعض الشيء عن علاقاتنا مع الأمريكان.
وأضاف بوجينسكي أن المذكرات من هذا النوع لن تحمل إي طابع سياسي بل تحمل طابعا عسكريا تقنيا محضا. وقال: “ما دام هناك تعاون ما يوجد بين الطرفين في سوريا فعليهما أن يلتزما بقواعد وأعمال معينة، بالإضافة إلى ضرورة وجود ترددات مشتركة لتأمين الاتصال بينهما. كما أن هناك ما يطلق عليه اصطلاح ” توزيع الأهداف”. أي، لماذا نكرر الجهود التي يبذلها الطرف الآخر في حين نتمكن من تدمير أكثر بكثير من الأهداف إذا عملنا في محاور مختلفة.”
ووقعت وزارة الدفاع الروسية وهيئة الأركان العامة التركية، يوم أمس الخميس، مذكرة خاصة بمنع وقوع الحوادث وتأمين الطيران خلال العمليات العسكرية في سوريا. وأشارت وزارة الدفاع الروسية إلى أن هذه المذكرة تحدد آليات التنسيق والتعاون بين الطائرات التابعة للقوات الجوية الروسية والتركية أثناء قيامها بتوجيه الضربات ضد مواقع الإرهابيين.

المصدر: سبوتنيك

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

«قوات سورية الديموقراطية» تسيطر على حقل غاز كبير في دير الزور

“شجون عربية”_ انتزعت «قوات سوريا الديموقراطية» اليوم (السبت) السيطرة على حقل كبير للغاز الطبيعي في محافظة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *