الخميس , أكتوبر 19 2017
الرئيسية / تحقيقات / ترامب يخطط لانقلاب في السياسة الخارجية الأميركية

ترامب يخطط لانقلاب في السياسة الخارجية الأميركية

“شجون عربية” –أكّد الرئيس الأمريكي المنتظر تنصيبه بعد أيام، دونالد ترامب، ما نشر الإعلام من قبل عن إمكانية تعيين صهره، جاريد كوشنر، وسيطا خاص للسلام في الشرق الأوسط. وإلى جانب ذلك، تطرق ترامب، أمس الأحد، إلى جملة قضايا تخص السياسة الخارجية الأمريكية في عهده، في مقابلات مع الصحافية الأوروبية.

وفي شأن تعيين كوشنر، تنبأ محللون أن يواجه التعيين صعوبات قضائية لكونه ينتهك القوانين المتعلقة بتعيين الأقارب. ولم يفصل ترامب المهام التي سيكلفها لصهره، لكن التوقعات تشير إلى أنه سيتوسط السلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين. ومن المتوقع أن تواجه وساطة كوشنر معارضة من قبل الجانب الفلسطيني، كونه منحازاً إلى إسرائيل ومؤيداً للمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية.

وناشد ترامب في حديثه بريطانيا أن تتصدى إلى أي قرار جديد ينتقد إسرائيل في مجلس الأمن قبل دخوله إلى البيت الأبيض، وأشاد بقرار خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، قائلا “سيتضح قريبا أن قرار الخروج كان قرارا ممتازا”.

وفي حديثه عن منظمة حلف شمال الأطلسي، قال إن زمنها ولّى، ويجب إجراء إصلاحات فيها منتقدا الوضع الاقتصادي الحالي للمنظمة، بموجبه تتحمل الولايات المتحدة الجزء الأكبر من نفقاته. وأضاف “حلف شمال الأطلسي يفرض عقوبات على روسيا، لماذا لا نحاول أن نتوصل إلى اتفاقات مع روسيا” في إشارة إلى سياسة التقارب من روسيا المتوقع انتهاجها خلال إدارته.

وانتقد ترامب سياسة الهجرة التي انتهجتها المستشارة الألمانية، أنغيلا ميركيل، قائلا إنها “ارتكبت خطأ كارثيا” حينما قررت انتهاج سياسة “الأبواب المفتوحة” واستيعاب آلاف اللاجئين السوريين دون التحقق من أوراقهم.

وكرّر ترامب هجومه على اتفاق النووي الذي أبرمته الولايات المتحدة والدول العظمى مع إيران عام 2015، واصفا الاتفاق بأنه أكثر الصفقات غباء على الإطلاق”.

وكالات، موقع “المصدر” الإسرائيلي

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

البصرة عاصمة العراق الاقتصادية

بقلم: د.محمـد عبدالرحمن عريـف* —  تعد محافظة البصرة ثالث أكبر محافظة عراقية بعد العاصمة بغداد ونينوى الشمالية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *