الخميس , أغسطس 24 2017
الرئيسية / تحقيقات / إطلاق أول قمر اصطناعي «نانومتري» إماراتي إلى الفضاء

إطلاق أول قمر اصطناعي «نانومتري» إماراتي إلى الفضاء

“شجون عربية” — أطلقت دولة الإمارات الأربعاء، أول قمر اصطناعي «نانومتري» إلى الفضاء الخارجي، والذي يحمل اسم «نايف – 1» في تمام الساعة السابعة و58 دقيقة صباحاً بتوقيت البلاد المحلي.
وذكرت النسخة العربية من «هافينغتون بوست» أن كل من «مركز محمد بن راشد للفضاء» و«الجامعة الأميركية في الشارقة» نجحا في إطلاق «نايف – 1» بعد يوم من إعلان كل من نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، وولي عهد أبو ظبي محمد بن زايد آل نهيان، إطلاق مشروع «المريخ 2117» خلال ختام أعمال «القمة العالمية للحكومات».
وأشار ولي عهد دبي ورئيس «مركز محمد بن راشد للفضاء»، حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، إلى أن «إطلاق القمر الاصطناعي الجديد يُعد خطوة مهمة على طريق تنفيذ البرنامج الفضائي الطموح لدولة الإمارات».
وأكد المدير العام للمركز، يوسف الشيباني، مشاركة طلبة جامعيين في إنجاز المشروع، مشيراً إلى أن «نايف – 1» هو الخطوة الأولى لاستراتيجية المركز من أجل تخصيص برنامج مشاريع فضائية لطلبة الجامعات.
وأوضح الشيباني أن «نايف – 1» هو أول قمر اصطناعي مبرمج على بث رسائل نصية باللغة العربية.
وذكرت نائب مدير مشروع القمر الاصطناعي، المهندسة فاطمة لوتاه، أن «مهمة القمر تتضمن أهدافاً علمية عدّة منها تحديد خصائص النموذج الحراري للقمر الاصطناعي ودراسة تطور أداء الخلايا الشمسية وغيرها».
وأُنجزت مراحل التصميم والتصنيع والاختبار، التي استغرقت عاماً ونصف العام، في «مركز محمد بن راشد للفضاء»، بالتعاون مع إحدى الشركات العالمية المختصة في مجال تطوير المعدات الفضائية، والمعروفة باسم Innovative Solutions in Space.
وتم إطلاق «نايف – 1» من مركز «ساتيش داوان» في قاعدة إطلاق المركبات الفضائية «سريهاريكوتا» في الهند، وعلى متن صاروخ «C37–PSLV»، الذي أطلق أكبر عدد من الأقمار بلغ عددها 104 أقمار.

المصدر: الحياة

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

هل صدّعت قضية الجندي أزاريا ثقة الجمهور بالجيش الإسرائيلي؟

بقلم: مئير ألرن – لواء في الاحتياط وباحث في معهد دراسات الأمن القومي الإسرائيلي — …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *