الأحد , أكتوبر 22 2017
الرئيسية / إسرائيليات / مدير للاستخبارات في وزارة التربية الإسرائيلية

مدير للاستخبارات في وزارة التربية الإسرائيلية

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط — نشرت مفوضية خدمات الدولة الإسرائيلية أخيراً مناقصة لمنصب “مدير مجال الاستخبارات” في “مديرية الترخيص والرقابة والتطبيق” في وزارة التربية والتعليم الإسرائيلية.
وأشارت المناقصة إلى أن هذا المنصب جديد استحدثه وزير التربية والتعليم نفتالي بينت [رئيس “البيت اليهودي”]، وإلى أن من سيتولاه سيكون مسؤولاً عن تطبيق قوانين وأنظمة وأوامر وتعليمات متعلقة بجهاز التربية والتعليم. كما سيكون مسؤولاً عن البحث عن معلومات وتجنيد مصادر استخباراتية لتنفيذ أهداف وزارة التربية والتعليم، والمساعدة في بلورة خطة لإقامة مركز تقييم بما في ذلك استخدام منظومة محوسبة لتحقيق الهدف.
كما أشارت إلى أنه على المرشح للمنصب أن يكون خريج دورة مُركّز استخبارات وتفعيل مصادر حية من طرف الشرطة أو جهاز الأمن العام [“الشاباك”] أو الجيش الإسرائيلي أو سلطة الضرائب، ولديه تجربة في عمل الاستخبارات وتفعيل مصادر حية في أحد هذه الأجهزة.

وقال مسؤولون كبار في وزارة التربية والتعليم إن الهدف من استحداث هذا المنصب هو مراقبة أسعار الكتب المدرسية ووجبة الطعام التي يقوم مقاولون خارجيون بتزويدها إلى المدارس الابتدائية ورياض الأطفال. غير أن مصادر رفيعة أخرى في الوزارة أكدت لصحيفة “هآرتس” أن الهدف الحقيقي من وراء استحداث هذا المنصب هو مراقبة ما يحدث في دروس التربية المدنية، أي ماذا يقول المعلمون وما هي مواقف التلامذة، ورصد احتمالات توجيه دعوات إلى نشطاء حركة “لنكسر الصمت” إلى المدارس والجامعات.

المصدر: صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

المستوطنون ينظمون مسيرة في أزقة القدس القديمة ويقتحمون الحرم القدسي

شارك آلاف المستوطنين الإسرائيليين أمس (الخميس) في مسيرة جابت شوارع البلدة القديمة في القدس الشرقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *