الإثنين , أغسطس 21 2017
الرئيسية / إسرائيليات / نتنياهو يرفض نتائج تقرير مراقب الدولة حول عملية “الجرف الصامد”
رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو وزوجته في القدس. صورة من ارشيف رويترز

نتنياهو يرفض نتائج تقرير مراقب الدولة حول عملية “الجرف الصامد”

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط — يتوقع أن يُنشر بعد ظهر اليوم (الثلاثاء) تقرير مراقب الدولة الإسرائيلية القاضي المتقاعد يوسف شابيرا حول عملية “الجرف الصامد” العسكرية التي قام الجيش الإسرائيلي بشنها في قطاع غزة في صيف 2014.
وسيتطرّق التقرير على نحو خاص إلى طريقة اتخاذ القرارات في المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون السياسية- الأمنية قبل تلك العملية وخلالها وطريقة التعامل مع تهديد الأنفاق الهجومية التي حفرتها حركة “حماس” باتجاه الأراضي الإسرائيلية.
وقالت مصادر اطلعت على التقرير إنه يوجّه انتقادات شديدة إلى عدد من كبار المسؤولين السياسيين والأمنيين وفي مقدمهم رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، ووزير الدفاع السابق موشيه يعلون، ورئيس هيئة الأركان العامة السابق بني غانتس.
وأكد رئيس الحكومة الليلة الماضية رفضه لنتائج هذا التقرير. وقال نتنياهو إن المجلس الوزاري المصغر كان على دراية بمجريات الأمور وأحيط علماً بالأحداث الميدانية أكثر من أي مجلس سبقه في تاريخ الدولة.

كما شدّد نتنياهو في تصريحات أدلى بها إلى وسائل إعلام في مستهل الاجتماع الذي عقدته كتلة الليكود في الكنيست بعد ظهر أمس (الاثنين)، على دعمه لقادة الجيش الإسرائيلي وجهاز الأمن العام [“الشاباك”] وسائر الأجهزة الأمنية، وقال إن الشعب في إسرائيل فخور بجنود الجيش الإسرائيلي الذين قاتلوا مجازفين بحياتهم من أجل الدفاع عن إسرائيل وسكانها.

المصدر: صحيفة “يسرائيل اليوم” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

كوشنر: قد لا يكون هناك حل للنزاع الإسرائيلي- الفلسطيني

قال صهر رئيس الولايات المتحدة ومستشاره السياسي الخاص جاريد كوشنر إنه غير واثق من أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *