الأربعاء , أكتوبر 18 2017
الرئيسية / إسرائيليات / نتنياهو: لا اتفاق بشأن البناء في مستوطنات الضفة مع إدارة ترامب

نتنياهو: لا اتفاق بشأن البناء في مستوطنات الضفة مع إدارة ترامب

البؤر الاستيطانية غير القانونية

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط — قال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو إنه لم يتوصل إلى أي اتفاق بشأن أعمال البناء في مستوطنات الضفة الغربية مع إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب خلال زيارته إلى الولايات المتحدة قبل نحو أسبوعين.
وأضاف نتنياهو خلال الاجتماع الذي عقدته كتلة الليكود في الكنيست بعد ظهر أمس (الاثنين)، أن دخول ترامب إلى البيت الأبيض يشكل فرصة تاريخية لكنه في الوقت عينه أكد وجوب إدراك حدود هذه الفرصة.
وأشار إلى أنه حتى الآن لا يوجد اتفاق مع إدارة ترامب بشأن البناء في المستوطنات، وكل ما جرى الاتفاق عليه هو إقامة جهاز تنسيق بين الجانبين بهدف التوصل إلى تفاهمات غير قائمة الآن، وشدّد على أن الأمور ليست بسيطة كما يعتقد البعض.
وأشار رئيس الحكومة إلى أنه تناول هذا الموضوع خلال زيارته لأستراليا الأسبوع الفائت وأوضح أن إسرائيل لن تتنازل عن السيطرة الأمنية على غرب نهر الأردن [غور الأردن]، وأنه فقط في حال اعترف الفلسطينيون بإسرائيل كدولة يهودية وتنازلوا عن حق العودة سيكون بالإمكان التوصل إلى اتفاق معهم.
كما أشار إلى أن إسرائيل خرجت من قطاع غزة لكن سرعان ما تبخرت القوة الأوروبية التي كان يفترض أن تحمي الحدود، كما أن القوة الدولية في سيناء تقلصت في مقابل اتساع تنظيم “داعش”، وبناء على ذلك لا بديل أمام إسرائيل من استمرار السيطرة الأمنية على غرب نهر الأردن سواء مع اتفاق أو من دونه.
وكان مصدر كبير من حاشية نتنياهو قال إن رئيس الحكومة رفض اقتراحاً طرحته وزيرة الخارجية الأسترالية جولي بيشوب خلال اجتماعها معه أول من أمس (الأحد)، يقضي بإدخال قوات دولية إلى قطاع غزة.

وأضاف هذا المصدر أن نتنياهو أبلغ بيشوب أن تجربة إسرائيل مع هذه القوات في الماضي لم تكن ناجحة. كما أكد لها أن السيطرة الأمنية في الدولة الفلسطينية العتيدة ستكون بيد إسرائيل.

المصدر: صحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

المستوطنون ينظمون مسيرة في أزقة القدس القديمة ويقتحمون الحرم القدسي

شارك آلاف المستوطنين الإسرائيليين أمس (الخميس) في مسيرة جابت شوارع البلدة القديمة في القدس الشرقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *