الرئيسية / تحقيقات / لأول مرة في التاريخ.. عملة بيتكوين أغلى من الذهب
عملة بيتكوين أغلى من الذهب

لأول مرة في التاريخ.. عملة بيتكوين أغلى من الذهب

عملة بيتكوين أغلى من الذهب

نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN) — لأول مرة منذ دخولها الأسواق قبل سنوات، تتمكن عملة “بيتكوين” الإلكترونية من تجاوز سعر أونصة الذهب لتصل إلى 1290 دولارا، وذلك بعد أسابيع من الارتفاع المتواصل الذي لم تتمكن معه أونصة الذهب من تجاوز حاجز 1228 دولارا.

ويبدو أن هناك عدة عوامل تتحكم في أسعار السلعتين، فمن جهة تراجعت أسعار الذهب خلال الأسبوع الماضي بعدما أعلن ويليام دودلي، رئيس المصرف الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، بمقابلة مع CNN أن معدلات الفائدة في أمريكا قد ترتفع “في المستقبل القريب.”

وبهذا الإعلان سادت المخاوف لدى المستثمرين بالذهب، والذين كانوا قد استحوذوا على كميات كبيرة من المعدن الأصفر مؤخرا بسبب عدم جدوى امتلاك سندات الخزينة الأمريكية التي لا فوائد تُذكر عليها، ولكن ارتفاع الفائدة حاليا قد يفتح باب التغيير أمامهم.

أما بالنسبة لعملة بيتكوين الافتراضية، فقد استفادت من ارتفاع الطلب عليها بشدة مؤخرا، ورغم قيمة الذهب التي تبقى محفوظة فيه إلا أن العملة الجديدة التي لم تظهر إلا عام 2009 لديها ميزات جذب كبيرة كملاذ آمن في ظل تقلبات الأسعار. كما يحبّذ البعض الاحتفاظ بتلك العملة لأن امتلاكها لا يتطلب كشف هوية المالك، ما يجعلها العملة المفضّلة لتجار المخدرات وكذلك السلع غير القانونية.

ويقول شارلز هايتر، المدير التنفيذي لموقع CryptoCompare المتخصص في المقارنة بين أسعار العملات الإلكترونية، إنه ما من صلة مباشرة بين تراجع الذهب وارتفاع البيتكوين، مضيفا أن العملة الإلكترونية: “لديها فئة مستقلة من الأصول المالية وتمتلك القدرة على الاحتفاظ بقيمتها بشكل ممتاز في أوقات الأزمات.”

ورغم الارتفاع الكبير في سعر البيتكوين إلا أن قيمتها تظل موضع تذبذب كبير، فقد تراجعت بواقع 30 في المائة مطلع العام بعدما فرضت السلطات الصينية قيودا كبيرة على التعامل بها في أسواقها، ويرى هايتر أن قضية فرض القوانين على طريقة التداول بتلك العملة ستتسبب ببعض الإشكالات على الأمد القصير لكنها ستساعد في تقوية بيئة الأعمال على الأمد الطويل.

المصدر: CNN بالعربية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

إيران توجّه ضربة مزدوجة لأميركا في العراق

صحيفة التايمز البريطانية أن الولايات المتحدة الأميركية قد تعرضت لضربة مزدوجة لطموحاتها ونفوذها في عراق …

أحزاب الزينة.. العراق أنموذجاً!

بقلم كفاح محمود كريم* — اعتدنا على أدوات أو نباتات أو حيوانات للزينة، والحمد لله …

نظرة مبكرة على الانتخابات التشريعية الأميركية المقبلة

يتعاظم الإهتمام المحلي والدولي بجولة الإنتخابات الأميركية المقبلة، 6 تشرين الثاني/نوفمبر، والتي سترسم التوازنات السياسية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.