الثلاثاء , أغسطس 22 2017
الرئيسية / إسرائيليات / نتنياهو: الاجتماع مع المبعوث الأميركي دشن عملية من المصارحة والمكاشفة

نتنياهو: الاجتماع مع المبعوث الأميركي دشن عملية من المصارحة والمكاشفة

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط – وصف رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو اجتماعه مع جيسون غرينبلات المبعوث الخاص للرئيس الأميركي إلى الشرق الأوسط أول من أمس (الاثنين)، بأنه جيّد ومعمّق.
وأضاف نتنياهو خلال مؤتمر صحافي عقده مساء أمس (الثلاثاء)، أنه لا يمكن الحديث في الوقت الحالي عن أي اتفاقات وإنما عن تدشين عملية من المصارحة والمكاشفة. وأعرب عن اعتقاده بأن نتائج محادثاته مع غرينبلات ستظهر قريباً.
وقالت مصادر مسؤولة في ديوان رئاسة الحكومة الإسرائيلية إن نتنياهو أثار خلال اجتماعه مع المبعوث الأميركي موضوع إقامة مستوطنة بديلة لبؤرة “عمونه” الاستيطانية التي أقيمت على أراض فلسطينية خاصة بالقرب من رام الله وتم إخلاؤها بناء على قرار صادر عن المحكمة الإسرائيلية العليا. وأكدت هذه المصادر أن رئيس الحكومة متمسك بقراره إقامة هذه المستوطنة البديلة.
وقالت نائبة وزير الخارجية تسيبي حوتوفيلي إن إسرائيل تجري مفاوضات مع الإدارة الاميركية الجديدة بشأن أعمال البناء في المستوطنات.
وأضافت حوتوفيلي خلال جولة قامت بها أمس في القدس في مناسبة قرب مرور 50 عاماً على حرب الأيام الستة [حرب حزيران/ يونيو 1967] وتوحيد القدس، إنه لم يتم تجميد أعمال البناء في مستوطنات المناطق [المحتلة].
واجتمع غرينبلات أمس مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في رام الله.
وقال المبعوث الأميركي في تغريدة نشرها في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، إنه بحث مع عباس سبل دفع عملية السلام قدماً ووقف التحريض ضد دولة إسرائيل وتعزيز قوات الأمن الفلسطينية.
وذكرت مصادر فلسطينية أن عباس أكد خلال الاجتماع ضرورة عدم التراجع عن مبدأ حل الدولتين، وضرورة إقامة دولة فلسطينية ضمن حدود 1967 وفق عملية تفاوضية شاملة خلال فترة محدّدة.
وقالت القنصلية الأميركية في القدس إن رئيس السلطة الفلسطينية والمبعوث الأميركي الخاص أكدا خلال اجتماعهما في رام الله التزام السلطة الفلسطينية والولايات المتحدة بالمضي قدماً في دفع مفاوضات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.
ونقلت القنصلية في بيان صادر عنها إعراب عباس للمبعوث الأميركي عن اقتناعه بإمكان إحلال سلام تاريخي تحت رعاية الرئيس دونالد ترامب.

كما أشار البيان إلى تعهد عباس بمحاربة التحريض والعنف والإرهاب.

المصدر: صحيفة يسرائيل هيوم”، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

كوشنر: قد لا يكون هناك حل للنزاع الإسرائيلي- الفلسطيني

قال صهر رئيس الولايات المتحدة ومستشاره السياسي الخاص جاريد كوشنر إنه غير واثق من أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *