الأحد , أغسطس 20 2017
الرئيسية / تحقيقات / صهر ترامب يمثل للتحقيق في قضية تدخل روسيا بالانتخابات
صهر ترامب، جاريد كوشنير، وزوجته إيفانكا

صهر ترامب يمثل للتحقيق في قضية تدخل روسيا بالانتخابات

صهر ترامب، جاريد كوشنير، وزوجته إيفانكا

“شجون عربية” — أعلن البيت الابيض الأثنين ان جاريد كوشنر صهر الرئيس الأميركي دونالد ترامب وكبير مستشاريه سيمثل امام لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ في سياق تحقيقها في قضية تدخل روسيا في الانتخابات الأميركية.
وكان كوشنر (36 عاما) الوسيط الرئيسي بين ترامب والحكومات الأجنبية خلال الحملة الانتخابية في 2016، ويلعب حاليا هذا الدور في البيت الابيض. وقد رتب كوشنر اجتماعات لترامب مع عدد من قادة العالم مثل رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي والرئيس المكسيكي انريكي بينيا نييتو.
لكن اتصالاته مع روسيا هي التي تخضع للتحقيق حاليا وسط معلومات عن تواطؤ بين فريق حملة ترامب والكرملين.
واكد ترامب على تويتر ان “قصة ترامب وروسيا خدعة”، داعيا اعضاء الكونغرس الى التركيز بدلا من ذلك على منافسته الديموقراطية في الانتخابات وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.
وخلصت الاستخبارات الأميركية الى ان روسيا نفذت حملة واسعة هدفها مساعدة ترامب على الفوز بالرئاسة.
والى جانب التحقيقات في مجلسي النواب والشيوخ، يواجه الرئيس الأميركي المزيد من الضغط بشأن أي ارتباطات له مع روسيا، مع إجراء مكتب التحقيقات الفدرالي (اف بي آي) تحقيقا حول تدخل روسيا في الانتخابات الرئاسية التي جرت العام الماضي، بما في ذلك امكانية حدوث تواطؤ بين موسكو وفريق حملة ترامب.
وقال مسؤول في البيت الابيض “طوال فترة الحملة الانتخابية والمرحلة الانتقالية، عمل جاريد كوشنر كنقطة الاتصال الرسمية الأساسية مع الحكومات والمسؤولين الأجانب”.
وتابع “نظرا لهذا الدور، تطوّع للتحدث مع لجنة بور لكنه لم يتلق تأكيدا حتى الآن”، في اشارة الى السناتور عن نورث كارولينا ريتشارد بور الذي يترأس لجنة الاستخبارات في مجلس الشيوخ.

– “تابعوا الحقائق” –
قال بور في بيان مشترك مع شريكه الديموقراطي السناتور مارك وورنر ان قرار كوشنر المثول امام اللجنة يدل على استقلاليتها. واضاف “منذ بداية هذا التحقيق، التزمنا متابعة الحقائق أينما توصلنا”.
وتابع ان “كوشنر لن يكون بالتأكيد آخر شخص تستدعيه اللجنة للادلاء بافادته، لكننا نتوقع منه ان يكون قادرا على اعطاء اجوبة على أسئلة جوهرية طرحت في سياق تحقيقنا”.
ويأتي ذلك بينما تطرح تساؤلات حول حياد تحقيق آخر تجريه لجنة الاستخبارات في مجلس النواب. ويقود هذه اللجنة ديفن نونيس الذي يتعرض لانتقادات لاطلاعه ترامب على مسائل متعلقة بالتحقيق.
وكشف نونيس الاسبوع الماضي ان اتصالات ترامب قد تكون تعرضت للتنصت في سياق جمع أجهزة الاستخبارات معلومات عن أشخاص يشتبه بأنهم عملاء أجانب. وقال لدى لقائه ترامب في البيت الابيض “هناك الكثير من المعلومات في التقارير التي اطلعت عليها تقودني الى الاعتقاد ان الادارة السابقة وعددا من الوكالات كانت لديها فكرة واضحة جدا عما كان الرئيس المنتخب ترامب يقوم به”.
واضاف “وجدت انه من المهم للرئيس ان يعلم بذلك”.
وعمل نونس في فريق ترامب الانتقالي ويقود الآن التحقيق في مجلس النواب حول وجود علاقات محتملة بين فريق الحملة وروسيا.
ودعت نانسي بيلوسي زعيمة كتلة الديموقراطيين في مجلس النواب الى اقالة نونيس من رئاسة لجنة التحقيق. وانضم إلى موقفها نظيرها في مجلس الشيوخ تشاك شومر وكذلك رئيس الديموقراطيين في لجنة االتحقيق التابعة لمجلس النواب آدم شيف.
وقال شومر في مجلس الشيوخ ان “الرئيس نونيس اخفق في العمل ويبدو انه مهتم بحماية الرئيس اكثر من البحث عن الحقيقة”.
واضاف “لا يمكن ان يتولى شخص رئاسة تحقيق محايد اذا كان منحازا لاحد الطرفين”.
وانتقدت بيلوسي سلوك نونيس معتبرة أنها “لا يتمتع بالمصداقية”. وقالت في بيان انه “على الرئيس (بول) راين الاصرار على ان بنسحب الرئيس نونيس من التحقيق حول ترامب وروسيا فورا”.

المصدر: فرانس برس

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

طفل يخرج من رحم أُمّه حاملًا بشقيقه

تم استخراج الجنين غير المكتمل من بطن شقيقه وطوله نحو 7 سنتيمترات ووزنه نحو 150 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *