الجمعة , أكتوبر 20 2017
الرئيسية / إسرائيليات / تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند وإسرائيل

تعزيز العلاقات الثنائية بين الهند وإسرائيل

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط — في الأيام الأخيرة أعلنت وزارة الدفاع الهندية شراء صواريخ مضادة للدبابات من طراز “رفائيل” بمبلغ يقدر بمليار دولار، وجاء في البيان أن نيودلهي تدرس بإيجابية اقتراح شراء طائرات هجومية من دون طيار من إسرائيل.
وبدأت عملية التقارب بين إسرائيل والهند قبل ثلاث سنوات مع وصول رئيس الحكومة الهندية ناريندرا مودي إلى الحكم، حيث للمرة الأولى يتولى الرئاسة في الهند رئيس محافظ يعرف إسرائيل معرفة جيدة.
ومنذ سنوات عملت وزارة الخارجية الإسرائيلية على استخدام سياسة حكيمة وبعيدة المدى من أجل تنمية العلاقات الزراعية والتكنولوجية مع آسيا وبصورة خاصة مع الدول النامية هناك التي ما تزال تعتمد على النمط القديم في الزراعة. وأقامت إسرائيل مزارع نموذجية للتدريب في شتى أنحاء القارة الآسيوية ولا سيما في الهند، وكانت تدعو المزارعين المحليين إلى زيارة هذه المزارع والتعلم منها.
وأقيمت إحدى هذه المزارع في منطقة جوغارتا التي كان مودي حاكماً فيها. وقد دعي مودي لزيارة إسرائيل في سنة 2006 ضمن إطار تنمية العلاقات الزراعية والسياسية مع زعماء صاعدين في آسيا. وخلال الفترة التي كان فيها مودي حاكماً أرسل خلال 4 سنوات ما لا يقل عن 600 مزارع هندي لتعلم التكنولوجيا الزراعية في تل أبيب.
كما تشهد العلاقات الأمنية بين إسرائيل والهند ازدهاراً ملحوظاً. ففي الشهر الماضي وافقت الحكومة الهندية على صفقة شراء منظومات دفاع جوي من صنع إسرائيل بنحو 9.4 مليارات شيكل.
ويشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين الهند وإسرائيل بدأت سنة 1992 لكنها بقيت علاقات باردة طوال حكم حزب الكونغرس. لكن الأمور تغيّرت مع فوز “حزب الشعب” بالسلطة للمرة الأولى سنة 1998.
وفي سنة 2015 قام الرئيس الهندي براناب مخرجي بزيارة تاريخية لإسرائيل ألقى خلالها خطاباً في جلسة خاصة عقدها الكنيست في هذه المناسبة قال فيه: “إن العلاقات بين الشعبين موجودة منذ القدم عندما وصل يهود إلى الساحل الغربي للهند قبل أكثر من 2000 عام.”
وقام الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين قبل بضعة أشهر بزيارة إلى الهند. ومن المنتظر وصول رئيس الحكومة الهندية مودي الى إسرائيل في الصيف المقبل. كما من المتوقع أن يزور نتنياهو الهند في كانون الثاني/يناير 2018. وفي الفترة الأخيرة جرى الاحتفال بمرور 25 عاماً على قيام العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين.

المصدر: موقع NRG الإسرائيلي، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

المستوطنون ينظمون مسيرة في أزقة القدس القديمة ويقتحمون الحرم القدسي

شارك آلاف المستوطنين الإسرائيليين أمس (الخميس) في مسيرة جابت شوارع البلدة القديمة في القدس الشرقية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *