الجمعة , أغسطس 18 2017
الرئيسية / إسرائيليات / واشنطن تلتزم دعم إسرائيل في المحافل الدولية
نيكي هالي سفيرة أمريكا لدى الأمم المتحدة تتحدث لممثلي وسائل إعلام في نيويورك يوم الأربعاء. تصوير: شانون ستابلتون - رويترز.

واشنطن تلتزم دعم إسرائيل في المحافل الدولية

مركز بيروت لدراسات الشرق الأوسط — قالت السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة نيلي هيلي أمام المؤتمر السنوي لمنظمة الإيباك إنه بخلاف السلوك السابق خلال ولاية الرئيس باراك أوباما، فإن الولايات المتحدة اليوم تتعهد بالوقوف دائماً إلى جانب إسرائيل، وأضافت: “إن كل من يعتقد أنه لا يمكن تغيير أشياء في الأمم المتحدة يجب أن يعلم أن هناك شرطياً جديداً في المدينة. والسلوك السابق تجاه إسرائيل هو ببساطة مرفوض”. وقد استقبلت السفيرة الأميركية بحرارة كبيرة ولا سيما بعد الدور الذي لعبته من أجل إلغاء تقرير الأمم المتحدة الأخير الذي وصف إسرائيل بأنها دولة أبرتهايد.
وألقى رئيس مجلس النواب الأميركي بول رايان خطاباً في المؤتمر قال فيه إن التزام الرئيس ترامب بإسرائيل “مقدس”، وإن شبكة العلاقات بين البلدين تقوم على الشراكة الاستراتيجية وتستند إلى قيم مشتركة. وأضاف: “إن الإدارة السابقة أساءت إلى الثقة بين الدولتين، لكن لدينا اليوم رئيس جديد. وعلى الرغم من جميع التحديات التي تواجهنا، فإن الولايات المتحدة تقف إلى جانب إسرائيل اليوم وغداً وإلى الأبد”. ووصف رايان الصفقة النووية مع إيران بأنها “كارثة مطلقة”، وقال إنه بالإضافة إلى العقوبات الجديدة التي فرضتها إدارة ترامب على إيران، فإن كل الخيارات مطروحة على الطاولة.
وألقى وزير التعليم نفتالي بينت خطاباً في المؤتمر دعا فيه الرئيس ترامب إلى نقل السفارة الأميركية إلى القدس، وقال: ” نريد أن تكونوا الأمة الأولى التي تنقل سفارتها إلى القدس. وإسرائيل قادرة على مواجهة انعكاسات هذه الخطوة مهما كانت. إن السفارات يجب أن تكون في العاصمة، وعاصمتنا هي القدس وليست تل أبيب.”

ويوم أمس نقل المؤتمر خطاب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو في المؤتمر، وتحدث فيه عن العلاقة بإدارة الرئيس ترامب، ومما قاله نتنياهو إنه على ثقة بأن التحالف بين إسرائيل والولايات المتحدة سيتعزز في السنوات المقبلة. وتطرق نتنياهو أيضاً إلى مساعي السلام وتحدث عن رغبته في بناء تحالفات مع أطراف معتدلة في منطقة الشرق الأوسط.

المصدر: موقع NRG الإسرائيلي، عن نشرة مؤسسة الدراسات الفلسطينية

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

كوشنر: قد لا يكون هناك حل للنزاع الإسرائيلي- الفلسطيني

قال صهر رئيس الولايات المتحدة ومستشاره السياسي الخاص جاريد كوشنر إنه غير واثق من أن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *