الأحد , أغسطس 20 2017
الرئيسية / ترجمات / اختراع لتحويل الهواء إلى ماء للشرب

اختراع لتحويل الهواء إلى ماء للشرب

بقلم: هداس هروش — حتى عام 2025، من المتوقع أن يعاني نحو ثلث سكان العالم من نقص في مياه الشرب. ولكن بينما تجف مياه البحيرات، الأودية، ومجمعات المياه، هناك في الهواء الذي نتنفسه نسبة معينة من بخار الماء دائما. نجحت شركة إسرائيلية باستخدام تكنولوجيا خاصة في تطوير جهاز يحول البخار في الهواء إلى مياه صالحة للشرب.

طورت شركة “ووطر جين” (‏Water-gen‏) الإسرائيلية ماكينة خاصة قادرة على استخلاص مياه الشرب من الهواء في كل مكان تُوضع فيه. يدور الحديث عن مياه شرب نظيفة، صحية، وغنية بالمعادن. صحيح أن هذه الشركة ليست الوحيدة التي طورت ماكينة قادرة على القيام بهذا العمل إلا أنها دون شك تعمله بالطريقة الأرخص مقارنة بالشركات المنافسة. تنتج الماكنية التابعة لشركة “ووطر جين” بتكلفة دولار واحد فقط نحو 24 لترا من المياه الصافية.

تستهلك الماكينة القليل من الكهرباء وهي قادرة على العمل في المناطق التي تسود فيها الشمس بواسطة طاقة شمسية فقط، دون الاتصال بالكهرباء. يدور الحديث عن أفضلية هامة للمناطق التي تعاني من أزمة مثل قطاع غزة الذي يعاني من تلوث المياه ونقص الكهرباء. من المتوقع أن يحدث هذا في الهند التي تعاني من تلوث المياه الأعلى في العالم.

الماكينة قادرة على إنتاج مياه في كل الظروف حتى عندما يكون الهواء جافا بشكل خاصّ، فعندها تنتج نحو 20 لترا من الماء على مدار الساعة. وفق مقطع الفيديو الذي نشرته الشركة، فإن ماكينة كهذه قادرة على توفير ماء لمنزل، مكتب أو مدرسة. بعض ماكينات كهذه قادر على توفير ماء لحي بأكمله أو قرية صغيرة.

يتوقع المسؤولون في الشركة أنه في غضون نحو سنة سيبدأون بتسويق الماكينة بعد التوقيع على اتفاقات لإنتاج منتظم للماكينة. من المتوقع أن تصل تكلفة ماكينة كهذه إلى مئات الدولارات، ولكن الشركة تتوقع أن تكون مدخولاتها الأساسية من الاتفاقات مع دول واتحادات مياه في أنحاء العالم.

عن موقع “المصدر” الإسرائيلي

حول شجون عربية

تفقد أيضاً

قصة أزمة “القائمة العربية المُشتركة” في إسرائيل

بقلم: عودة بشارات – محلل سياسي والسكرتير السابق لحزب حداش الإسرائيلي — •ما إن بدأ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *